مهارات

فائدة الترقية في العمل | 6 فوائد داعمه

فائدة الترقية في العمل,

فائدة الترقية في العمل, في السنوات الأخيرة اعتبرت المؤسسات الترقية في العمل وسيلة لضمان تحفيز الموظفين وولائهم, وزيادة إمكانيتهم ونشاطهم في العمل, فلذلك حولت هذه المؤسسات تركيزها للتحفيز كوسيلة للاعتراف بأفضل المواهب, ولتعزيز أيضا مشاركة الموظفين قدراتهم وإمكانياتهم. 

فائدة الترقية في العمل عندما يتم ترقية الموظفين فهذا يدفعهم للشعور بأن ليس فقط يتم الاعتراف بعملهم الشاق, ولكن يمنحهم أيضا بإحساس بالملكية والمسؤولية في الشركة, مقابل ذلك يزيد مستوى المشاركة والتحفيز. 

ويمكن أن يكون هناك تحديات داخلية أيضا داخل الشركة وهي من فوائد الترقية في العمل من خلال تقييم المواهب الداخلية للموظفين, والترويج لها فترسل على المنظمات رسالة مفادها أن كل موظف لديه فرصة للتقدم والتطور والنجاح داخل الشركة وهذا يؤدي إلى بيئة عمل أكثر تعاون ودعم, مما يدفع أصحاب الشركات إلى تحفيزهم وتنمية قدراتهم ومواهبهم تابع المقال في موقع حنكة لتعرف على فائدة الترقية في العمل.

انواع الترقية في العمل

هناك أنواع مختلفة وعديد للترقية في العمل التي تؤدي الى حصاد فائدة الترقية في العمل ومنها الترقية الافقية والترقية العامودية والترقية الجافه والترقية المفتوحة والمغلقة اليك تفاصيل ومفهوم كل منها التي تمنح للموظف بناء على إنجازه او بناء على منظور الشركة والمسؤول عنه :

Advertisements

1. الترقية الافقية

يكافئ هذا النوع من الترقية الموظف بزيادة في الراتب ولكن تغيير بسيط أو معدوم في المسؤوليات. كما يُنظر إليه على أنه ترقية للموظف. في قطاع التعليم، مثال على ذلك هو الانتقال من محاضر إلى محاضر كبير. [1]

2. الترقية العامودية

يشير هذا إلى حركة تصاعدية للموظفين مع تغيير في المهارات والخبرة. إنه يجلب تغييرًا في الراتب والمسؤولية والحالة والمزايا وما إلى ذلك. في صناعة التسويق، يمكن أن يكون هذا هو ترقية مشرف التسويق إلى مدير التسويق.

نظرًا لطبيعتها، يمكنها تغيير طبيعة الوظيفة أيضًا. يمكن أن يكون هذا تحولًا من الرئيس الوظيفي إلى الرئيس التنفيذي، وكلاهما وظيفتان مختلفتان تمامًا. [1]

3. الترقية الجافه

ترقية لا يحبها الموظفون بشكل خاص. يشير هذا العرض الترويجي إلى زيادة المسؤوليات والوضع دون الفوائد. هذا يعني عدم وجود زيادة في الأجور أو أي مزايا مالية لهذه المسألة. [1]

Advertisements

4. الترقية المفتوحة والمغلقة

الترويج المفتوح هو موقف يكون فيه كل فرد في منظمة مؤهلاً لشغل هذا المنصب. الترويج المغلق هو حالة يكون فيها أعضاء الفريق المختارون فقط مؤهلين للحصول على ترقية. [1]

فائدة الترقية في العمل

فائدة الترقية في العمل إن الحصول على ترقية في العمل له فوائد عديدة ومنها والأكثر وضوح هي زيادة الراتب أو الأجر التي يصاحب معظم الترقيات, ولكن هناك فوائد أيضا أخرى مهمة ومفيدة عند الترقيات. 

يعتقد معظم الناس أن الترقية هي وسيلة للكسب المادي فقط وعلى الرغم من أهمية زيادة الراتب وميزات الحافز المادي في الترقية إلا أنها ليست الفائدة الوحيدة من الترقية, فيمكنك أيضا اكتساب مهارات وخبرات جديدة عندما يتم ترقيتك ويتم منحك مزيدا من المسؤولية والثقة, مما قد يؤدي إلى مزيد من الرضا في وظيفتك ويكون لديك فرصة في زيادة درجتك المعنوية والعقلية لدى مديرك, ومن فائدة الترقية في العمل:

1. الحصول على رواتب أعلى ومزايا أفضل

فائدة الترقية في العمل, يمكن أن تقدم الترقية في العمل العديد من المزايا للموظف، بما في ذلك رواتب أعلى ومزايا أفضل في بعض الحالات من الترقية، قد توفر أيضًا أمانًا وظيفيًا أكبر بالنسبة للموظف بحيث يشعر بالرضى من قبل مديرة او الجهة المسؤولة عنه. يمكن أن تؤدي الترقية أيضًا إلى خلق فرص جديدة للموظف، مثل مسؤولية أكبر أو فرصة للعمل في قسم أو موقع بمستوى اعلى.

Advertisements

فائدة الترقية في العمل, يمكن أن تكون الترقيات في العمل مفيدة جدًا للموظفين, ويمكن أن تؤدي إلى تغييرات إيجابية في حياتهم المهنية من المهم النظر في مزايا الترقية قبل قبولها، وأن تزن إيجابيات وسلبيات المنصب الجديد.

2. التقدم في حياتك المهنية وتحسين مهاراتك

فائدة الترقية في العمل عندما تتم ترقيتك في العمل, يمكن أن يساعدك ذلك في التقدم في حياتك المهنية وتحسين مهاراتك, تأتي مع الترقية مسؤوليات ومهام جديدة، والتي يمكن أن تساعدك على تعلم أشياء جديدة وتحسين قدراتك العملية والمعرفية, إذا تمت ترقيتك إلى منصب يعد خطوة أعلى من وظيفتك الحالية، فيمكن أن يساعدك ذلك أيضًا في كسب المزيد من المال وتحسين فرص العمل لديك.

يمكن أن تكون من فائدة الترقية في العمل طريقة رائعة لإظهار لصاحب العمل أنك ملتزم بعملك وأنك على استعداد لمواجهة تحديات جديدة, يمكنهم أيضًا مساعدتك في بناء شبكة جهات الاتصال الخاصة بك وتحسين سمعتك المهنية. إذا كنت تتطلع إلى التقدم في حياتك المهنية, فيمكن أن تكون الترقيات طريقة رائعة للقيام بذلك.

3. توفير تحديات وفرصًا جديدة

عندما تتم ترقيتك في العمل, يمكن أن يوفر لك ذلك تحديات وفرصًا جديدة يمكن أن تساعدك على تعزيز وتنمية حياتك المهنية على سبيل المثال: قد تتم ترقيتك إلى منصب يتطلب منك تحمل المزيد من المسؤولية, أو إلى منصب يتيح لك فرصة تعلم مهارات جديدة, في كلتا الحالتين يمكن أن تساعدك الترقية على تعزيز حياتك المهنية.

Advertisements

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للترقية في أنها يمكن أن تساعدك على كسب المزيد من المال. عادة ما تأتي الترقية مع زيادة في الراتب, والتي يمكن أن تساعد في رفع مستوى معيشتك بالإضافة إلى ذلك, يمكن أن يوفر لك الترقية في العمل أيضًا فرصًا جديدة لكسب المكافآت والعمولات.

فائدة أخرى من فائدة الترقية في العمل هو أنه يمكن أن يمنحك فرصة للانتقال إلى موقع جديد داخل المؤسسة او الشركة, فإذا كان لشركتك فروع في أجزاء مختلفة من الدولة أو العالم, فيمكن أن يمنحك العرض الترويجي الفرصة للانتقال إلى مدينة أو بلد جديد. يمكن أن يوفر لك هذا فرصة لتجربة ثقافة جديدة وأسلوب حياة جديد.

يمكن أن تكون فائدة الترقية في العمل على تطوير مهارات جديدة, إذا تمت ترقيتك إلى منصب أعلى في شركتك, فمن المحتمل أن تضطر إلى تعلم مهارات جديدة لكي تنجح في وظيفتك الجديدة. على سبيل المثال: قد تحتاج إلى تعلم كيفية إدارة فريق من الأشخاص، أو كيفية تشغيل أنواع مختلفة من الآلات والأدوات او كيفية إدارة مشروع او قسم معين منه.

4. بناء العديد من علاقات العمل الجديدة

فائدة الترقية في العمل يمكن أن تقدم الترقية في العمل العديد من الفوائد غير زيادة الراتب أو اللقب الجديد. غالبًا ما يتم تجاهل إحدى الفوائد هي بناء العديد من علاقات العمل الجديدة. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص في وقت مبكر من حياتك المهنية, عندما تحاول إجراء اتصالات والتعرف على جوانب مختلفة من صناعتك.

Advertisements

غالبًا ما يُنظر إلى الأشخاص الذين يتم ترقيتهم على أنهم من ذوي الإنجازات العالية من قبل زملائهم, يمكن أن يمنحك هذا دفعة في حياتك المهنية ويساعدك على مقابلة محترفين آخرين متشابهين في التفكير والقدرات الانجازيه, يمكن أن يمنحك العرض الترويجي أيضًا إمكانية الوصول إلى أشخاص وأماكن جديدة من خلال المهام الجديدة التي سنسب اليك, قد تكون قادرًا على مقابلة أشخاص من خلال وظيفتك الجديدة والذين يمكنهم مساعدتك في التقدم في حياتك المهنية.

يمكن أن يساعدك بناء العديد من علاقات العمل الجديدة على كسب فائدة الترقية في العمل لأنه يمكن أن يمنحك منظورًا جديدًا عن مجال عملك, عندما تتم ترقيتك, قد تتعرض لأفكار جديدة وأشخاص يمكنهم مساعدتك في رؤية صناعتك من منظور مختلف, يمكن أن يساعدك هذا في إجراء اتصالات لم تكن لتجريها بطريقة أخرى.

فائدة الترقية في العمل العديد من الفوائد, ولكن من أكثر المزايا التي يتم التقليل من شأنها القدرة على بناء شبكة أقوى من جهات الاتصال. إذا كنت تتطلع إلى إجراء اتصالات ومعرفة المزيد عن مجال عملك، فيمكن أن يكون الترويج طريقة رائعة للقيام بذلك وهذه من فائدة الترقية في العمل.

5. الشعور بالإنجاز والرضا

فائدة الترقية في العمل يمكن أن توفر الترقيات في العمل إحساسًا بالإنجاز والرضا للموظفين, عندما يتم ترقية الموظف, يمكن أن يظهر أن عملهم الجاد موضع تقدير ومعترف به من قبل الشركة, يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالفخر والرضا لدى الموظف, ويمكن أن يحفزه على مواصلة العمل بشكل جاد وبنشاط ودقه.

Advertisements

بالإضافة إلى ذلك, يمكن أن توفر الترقيات إحساسًا بالأمن والاستقرار الماليين، فضلاً عن زيادة المسؤولية يمكن أن يؤدي هذا إلى شعور أكبر بالرضا في الوظيفة، حيث يشعر الموظف أنهم يحدثون فرقًا في الشركة. وان الشركة في حالة من التقدم والتطور يمكن أن تؤدي أيضًا إلى خلق فرص وتحديات جديدة, والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على مشاركة الموظفين في عملهم وخلق التنافس الإيجابي بينهم.

6. الحفاظ على مستوى عالٍ من التحفيز

فائدة الترقية في العمل كثيرا ما يقال أن الترقية تأتي مع مسؤولية إضافية هذا صحيح بالفعل, ولكن ما يتم تجاهله غالبًا هو أن التحفيز يمكن أن يصاحبه أيضًا إحساسًا متجددًا بالهدف والدافع, فعندما تتم ترقيتك، يتم منحك الفرصة لإظهار زملائك في العمل ورؤسائك ما يمكنك القيام به وإثبات أنك أحد الأصول للشركة, وموظف مهم لا يمكن الاستغناء عن قدراته, ويمكنك هذا أن يكون لديك حافزًا كبيرًا, لأن فائدة الترقية في العمل يمنحك فرصة لإظهار مهاراتك والشعور بالفخر بإنجازاتك.

يمكن أن تساعد فائدة الترقية في العمل أيضًا في حمايتك من الإحباط والاستقالة من وظيفتك. إذا شعرت أنك عالق في شبق، فيمكن أن تساعدك الترقية في منحك منظورًا جديدًا وهدفًا جديدًا تسعى لتحقيقه, قد يكون من السهل أن تتورط في المهام اليومية لعملك, لكن الترقية يمكن أن تساعدك على تذكر سبب توليك الوظيفة في المقام الأول والتركيز على المستقبل.

الخاتمة

وفي نهاية مقال فائدة الترقية في العمل الذي قدمناه لك عبر موقعنا نتمنى ان يكون قد نال اعجابك, فائدة الترقية في العمل فاذا كنت موظف تبحث عن طرق للترقية , او كنت مسؤولا في شركة معينه وتبحث عن فائدة الترقية في العمل, او إذا كنت تفكر في الحصول على ترقية, فمن المهم التحدث إلى رئيسك في العمل أو قسم الموارد البشرية لمعرفة المزيد عن العملية. يمكن أن تكون الترقيات طريقة رائعة لتحسين حياتك المهنية, ولكن من المهم التأكد من أنك مستعد للمسؤوليات الجديدة التي تأتي مع الترقية.

Advertisements

خلاصة القول عن فائدة الترقية في العمل, هي ان الترقية والتحفييز يمكن أن تكون مفيدة للغاية سواء للفرد أو للشركة, يمكنهم تحفيز الموظفين والمساعدة في تخطي العقبات وتحسين الروح المعنوية بالطبع, يجب أن يكون هناك توازن دقيق بين إعطاء الناس الكثير من المسؤولية وليس بشكل كافٍ, ولكن عندما يتم ذلك بشكل صحيح, يمكن أن تكون الترقية طريقة رائعة لمساعدة المؤسسة على النجاح وهي من فائدة الترقية في العمل.

[1]

Advertisements
السابق
صفات القائد الإداري الناجح | 7 صفات فعالة
التالي
كيف تطلب ترقية من مديرك | 5 خطوات مضمونة للحصول على ترقية في عملك