مال وأعمال

ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟ | 5 اجابات ترشحك للوظيفة

ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟,

ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟ هل أجريت مقابلة عمل؟ وهل تم سؤالك عن نقاط قوتك وضعفك في مجال عملك؟ هل تجد صعوبة في شرح نقاط القوة والضعف وطريقة سردها أمام من يحاورك والمسؤول عن وظيفتك؟ إذا كنت تقابل للعمل للمرة الأولى فإنه سيتم سؤالك عن نقاط الضعف والقوة لديك, ومراجعات الأداء أيضا قد يكون من الصعب التحدث عن نفسك عن هذا الأمر,

لكن هذه المحادثات مهمة جدا لحياتك المهنية وسوف يتم تكرار هذا السؤال طيلة حياتك المهنية, ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟ إذا تم سؤالي عنها, إن معرفة كيفية التحدث عن نقاط القوة والضعف بطريقة صادقة ومفيدة وبطريقة سرد الجيدة هي مهارة ستفيدك جيدا في الحياة المهنية, أو إذا كنت تريد التقدم لوظيفة ما تابع المقال في موقع حنكة لتتعرف على ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟.

ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟

ماذا أقول في نقاط القوة والضعف؟ فيما يلي بعض النصائح التي تفييدك للتحدث عن نقاط قوتك وضعفك إذا تم سؤالك عنها, عندما تتحدث عن نقاط القوة ونقاط الضعف ركز على الصفات ذات الصلة بالوظيفة التي تكون قدمت لها, أو الأهداف التي تحاول تحقيقها

ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟ على سبيل المثال : إذا كنت تقدم لوظيفة تطلب خدمة عملاء كول سنتر فتذكر انك صبور وجيد في حل المشكلات ومستمع جيد ومحلل ومدقق أثناء المكالمة, عندما تتحدث عن نقاط ضعفك ركز على صفات التي تعمل على تحسينها, مثلا: يمكنك أن تقول أنك تعمل على أن تصبح أكثر تنظيما أو انك تشتغل على نفسك لتصبح ذا تركيز أعلى وتكون صبور إلى درجة أكبر, من المهم أن تحيط نقاط ضعفك بإطار على أنها شيء بسيط وتعمل على تحسينه وليس شيء دائم في شخصيتك اليك بعض الاقتراحات المهمة ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟

Advertisements

1. ناقش نقاط القوة والضعف اثناء المقابلة

ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟ من الطبيعي أن يسأل المحاور لديك عن نقاط قوتك وضعفك يمكن أن تكون مناقشة نقاط القوة والضعف امرا سهلا ولكن أنت قد تجد صعوبة أكبر في مناقشة نقاط ضعفك أو أن تكون خائفا في مناقشتها, أو أن تكون خائفا أيضا من ردة فعل المحاور عند سمائها ومع ذلك من المهم أن تكون صادقا عند الإجابة على هذا السؤال, ينظر القائم على المحاورة بإجراء مقابلة إلى التعرف على وعيك الذاتي وإذا كان لديك القدرة على تحسين نقاط ضعفك, فعندما تسرد نقاط ضعفك فقدم إلى جانبها انك تريد تحسينها وقادرا على ذلك.

ماذا أقول في نقاط القوة والضعف؟ عندما تريد المقابلة فكر قبلها في ما تريده أن تتحدث به من حيث نقاط القوة والضعف, يمكن أن تساعدك مناقشة نقاط القوة والضعف على أن تروج لنفسك انك مرشح قوي لديهم بأن تترك انطباع جيد من ناحية أخرى, ولكن إذا ركزت فقط على نقاط القوة فإنك قد تبدو لديهم متعجرفا أو غير واقعي أو أنك تريد أن تجعل من نفسك تمثالا لا ينقصه شيء, ولكن ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟ كن صريحا أشرح كيف تعمل على تحسينها وتطويرها وتقوية شخصيتك من هذه النقاط, فهذا يدل أنك شخص واقعي ومدرك لذاتك ولديك دافع للتحسين والنمو كمحترف, ومن ناحية أخرى لا تركز فقط نقاط ضعفك وتترك نقاط قوتك فهذا يضعف شخصيتك لديهم وتصبح غير مرشح لقائمة الموظفين. 

 2. وازن بين إيجابيات وسلبيات

ماذا أقول في نقاط القوة والضعف؟ من المعتاد أن المحاور يسأل المتقدم للوظيفة عن نقاط قوته وضعفه أثناء المقابلة في كثير من الأحيان لا يكون المتقدم للوظيفة على علم بأنه قد يطرح عليه هذا السؤال, ولا يكون مهيئين عقلهم للإجابة عليه فقد يتفاجأ المتقدم للوظيفة ويرتبك من هذا السؤال, أو أنه لا يستطيع الإجابة عليه لأنه لا يفكر به أساسا فهل يجب أن تناقش نقاط ضعفك؟ وماذا يجب أن تقول؟ يجب الموازنة والحذر في المحاورة خلال مناقشة نقاط الضعف والقوة في المقابلة.

من ناحية أخرى ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟ يمكن أن تظهر المناقشة نقاش ضعفك انك صريح وصادق ويمكن أن تكون هذه الصفة إيجابية في الموظف, غير ذلك يظهر الاعتراف بنقاط الضعف, انك على دراية في ذاتك وفي نفسك وتعلم السلبيات أو جوانب التي تكون ضعيف فيها, وتعمل على تحسينها وتقويتها وأيضا تجنبها, هذا يمكن أن يظهر انك على استعداد للتغيير من ذاتك.

Advertisements

من ناحية أخرى ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟ يعتقد بعض الأشخاص أن مناقشة نقاط الضعف في المقابلة يمكن أن تجعلك كمرشح أو كمقدم للوظيفة غير مرغوب به فإن الذي يقوم بمقابلتك عادة يبحث عن شخص مؤهل للوظيفة وصادق ومعترف بجوانب ضعفه قبل قوته, فإن والاعتراف بنقاط الضعف قد يجعل الأمر يبدو وكأنك لست الأنسب بالنسبة لديك ولكنه عكس ذلك يشعر المحاور أنك شخص صادق مع ذاتك قبل أن تكون صادق معه وتسعى إلى تحسين نفسك وتفادي هذه النقاط الضعيفة.

في النهاية ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟ قرار المناقشة نقاط ضعفك بالمقابلة أم لا يعود إليك إذا اخترت التحدث عن نقاط ضعفك فتأكد من وضعها في إطار إيجابي والتأكيد على جهودك لتحسينها وتطويرها وتفاديها.

3. ضع نقاط الضعف في اطار

ماذا أقول في نقاط القوة والضعف؟ عندما يتعلق الأمر بمن بمناقشة نقاط ضعفك في المقابلة هناك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الإعتبار, حاول أن تكون صادقا قدر الإمكان من المهم أن تكون صادقا مع ذاتك وأن تعرف المجالات التي تحتاج إلى تحسينها في نفسك, ومع ذلك فإنك لا تريد أن تبدو سلبيا جدا أو مستنكرا لقدراتك, من الطرق الجيدة لجعل نقاط ضعفك ضمن إطار هو التركيز على الإيجابيات مثلا من قولك فظيع في التحدث أمام الجمهور يمكنك أن تقول أنا أعمل على مهارات التحدث أمام الجمهور وأتحسن كل يوم هذا يكون يدل على أنك على دراية بضعفك وتحاول تحسينه.

نصيحة أخرى عندما يتوجه لديك سؤال ماذا أقول في نقاط القوة والضعف؟ وهي تجنب استخدام العموميات مثلا بدلا من قول أنا لست جيدا في التعامل مع التوتر قم بتحديد ذلك وقل أميل إلى الشعور بالارتباك عندما يكون هناك الكثير من الضغط في العمل بهذه الطريقة يمكن للقائم على إجراء مقابلتك أن يفهم بالضبط ما تقصده وكيف تعمل على التحسين هذه النقطة وأخيرا تأكد من أن تنتهي بملاحظة إيجابية مثلا: على الرغم من أن التحدث أمام الجمهور يمثل نقطة ضعف إلا أنني واثق من أنني أستطيع التغلب عليها بالتدريب والممارسة ويمكن بفترة قصيرة ان أتحسن هذا يوضح أنك على علم بنقطة ضعفك ولا تسمح لها بإعاقتك أو توقفك وانك تسعى بأن تعالجها و تحسنها ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟ فالعلم بالمشكلة هو نصف علاجها. 

Advertisements

4. تقديم طرق محددة لتدوير بعض نقاط الضعف الشائعة

ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟ عندما يتعلق الأمر بمن بمناقشة نقاط ضعفك وقوتك في المقابلة هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل فكرة أن هذه نقطة ضعف أو ما يسمى بإعادة تدويرها بحيث لا تبدو مثل هذا العائق الكبير أو هذه الخطورة الكبيرة التي ستؤثر على عملك.

ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟ ضع في اعتبارك أن كل شخص لديه نقاط ضعف في هذه الحياة وعلى مستوى العمل حتى الذي يقوم بإجراء مقابلتك لديه نقاط ضعف ركز على كيفية عملك لتحسين نقاط ضعفك وربط نقاط الضعف بنقاط القوة مثلا لنفترض أنك تواجه صعوبة في الحديث مع مجموعات كبيرة يمكن أن نعتبر أن هذا ضعفا لأنه قد يجعلك تبدو خجولا أو إنطوائيا أو مرتبكا, ومع ذلك يمكن تدوير هذا بقول أنك في الواقع شديد الانتباه وأنك تبذل قصارى جهدك بتركيز على تفكيرك وتركيزك عندما تستمع إلى الآخرين.

5. عزز فكرة من المقبول وجود نقاط ضعف

ماذا أقول في نقاط القوة والضعف؟ من أهم الأشياء التي يجب تذكرها أنه ليس سيئا أو ليس مشكلة وجود نقاط ضعف, كل شخص لديه نقاط ضعف من المهم هو كيف نتعامل مع هذه النقاط, الخطوة الأولى هي تقبل ان لدينا نقطة ضعف وهذا قد يكون صعبا أحيانا بأننا غالبا ما نرى نقاط ضعفنا هو جزء من هويتنا, ومع ذلك من المهم أن نتذكر أن نقاط الضعف ليس هي من تحدد شخصيتنا بل هي جزء منها إما أن نحسنها أو نتركها كما هي, وذلك بالاعتماد على نفسنا و إرادتنا بأصلاحها.

ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟ بمجرد أنك تتقبل نقطة ضعفك يمكنك بالبدء بالعمل عليها من تحسين أو إصلاح أو تفاديها قد يكون هذا صعبا لأننا غالبا ما نشعر أننا بحاجة إلى أن نكون مثاليين ولا يوجد لدينا عيوب ومع ذلك من المهم أن نتذكر أن نقاط ضعفنا وانها ليس عائقا في حياتنا ويمكننا ببساطة العمل عليها حتى تصبح مشكلة أقل ثم مسحها تماما. إحدى أفضل الطرق للتعامل على نقاط الضعف هي التحدث إلى شخص خبير يفهمها يمكن أن يكون صديق أو فرد من العائلة أو طبيبا أو أي محترف آخر يمكن أن يساعدنا في التحدث إلى شخص يفهم هذه النقطة من منظور مختلف وينصحنا بخطوات للعمل عليها وإصلاحها و وتفاديها. 

Advertisements
السابق
كيف أعرف قدراتي العقلية | 5 اختبارات لأختبار قوة الذاكرة
التالي
ما هي نقاط القوة التي تعتقد انها تميزك؟ | 5 نقاط تقودك للتميز