مهارات

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك | 9 خطوات حاسمة

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك,

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك,  هل تعرف كيف تتصرف عندما يقلل شخص ما من تقديرك؟ هل يجعلك تشعر بأنك غير مقدَّر أو أنك أقل شأناً؟ إذا كنت تواجه صعوبة في معرفة ما يجب أن تقوله وتفعله في هذه المواقف، فهناك خطوات يمكنك اتخاذها لتصبح أكثر فاعلية وحزمًا في الرد على هذا النوع من النقد. تعرف على كيفية التحدث إلى الأشخاص الذين يقللون من شأنك، وإثبات أنهم على خطأ، وفهم ما يحدث عندما يحدث, تابع المقال في موقع حنكة لتتعرف كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك.

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك حيث إن عدم التقدير والإحساس بأن الطرف الآخر يستخف بما تقوم به ويقلل من قيمتك دائمًا، قد يكون شعور تغفله في البداية، ولكن في حالة تكرار ذلك فسوف يصل الأمر بك إلى مرحلة تجعلك تشعر بالغضب، وأن كل عمل تقوم به سوف ينتهي بالفشل، لأنك بسبب سوء المعاملة من الآخرين أصبحت موقنًا أن العيب فيك، ولذلك فسنوضح لكم في هذا المقال كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك:

1. كن حازما في تصرفاتك وحديثك

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك سيساعدك التواصل الحازم على التعبير عن نفسك بوضوح والحفاظ على احترام الذات ؛ يمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من الإيجابية تجاه نفسك وقدراتك أيضًا. يمكن أن يساعدك أسلوب الاتصال هذا في إدراكك لذاتك، لأنك تصف ظاهريًا أفكارك وتعبر عما تشعر به. أخيرًا، يمكن أن يساعد 

الآخرين على فهمك بشكل أفضل، لأنك لا تبقيهم في الظلام وتتركهم لتخمين ما تفكر فيه أو تشعر به. إذا كان هناك شخص ما يقلل من شأنك، فإن الحزم طريقة رائعة لإيقافها في مساراتها. فيما يلي بعض النصائح لمزيد من التواصل الحازم:

Advertisements
  • استخدم جمل “أنا”. هذه طريقة رائعة للتعبير عن مشاعرك دون لوم أي شخص آخر. على سبيل المثال، يمكنك أن تقول، “أعتقد أنني قادر تمامًا على التعامل مع مسؤوليات الوظيفة الجديدة هذه” بدلاً من “أنت مخطئ بشأن قدراتي.” هذا يحقق توازنًا رائعًا بين التعبير عن نفسك بينما لا تكون صادمًا أو تصادميًا.
  • تدرب على ما تريد قوله مسبقًا. ستجعلك الممارسة أكثر ثقة في اتصالاتك، لأنك تعلم أنك استعدت للموقف.
  • جرب مهاراتك الجديدة على نطاق ضيق أولاً. تجنب الذهاب فورًا إلى رئيسك في العمل وإخباره بما تشعر به. حاول أن تكون حازمًا مع أصدقائك وعائلتك وزملائك عندما يكون ذلك مناسبًا.

2. اسأل لماذا يتم التقليل من قيمتي

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك على الرغم من أنه لا يجب دائمًا الاستماع إلى الأشخاص الذين يقللون من شأنك، فقد يكون من المفيد الاستماع إليهم عندما يتعلق الأمر بانتقاداتهم. قد تكون قادرًا على استخدام نقدهم بشكل بناء، سواء كان ذلك مقصودًا أم لا. إذا كان بإمكانك تجنب السماح للنقد أن يضر باحترامك لذاتك، فقد ينتهي بك الأمر إلى تحفيزك وكونك مصدرًا قيمًا للمعلومات. 

  • على سبيل المثال، يمكنك أن تقول “أسمع ما تقوله. لماذا تعتقد أنني لست قادرًا على القيام بعمل جيد في هذا المنصب الوظيفي؟ أود سماع آرائك حتى أتمكن من تحسينها.”
  • هذه الإستراتيجية هي الأفضل للأشخاص الذين يقللون من شأنك ولكنهم لا يحاولون أن يكونوا لئيمين معك، كما هو الحال في الحالات التي قد يتساءل فيها رئيسك عما إذا كنت قادرًا على أداء مهمة ما لأنه رأى أنك فشلت فيها من قبل. لست بحاجة إلى الاقتناع بها أو الاتفاق معها بشأن قدراتك، ولكن يمكنك استخدام النقد بشكل بناء.

3. تدرب على التنفس العميق

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك خذ أنفاسًا عميقة واستنشق حتى تتمدد معدتك بينما يظل صدرك في مكانه. هذه طريقة سريعة وسهلة لتهدئة نفسك وتتطلب القليل من الجهد. يمكنك فعل ذلك مباشرة قبل الرد على الأشخاص الذين يقللون من شأنك، حتى تتمكن من التعامل مع نقدهم لقدراتك بتوتر أقل وثقة أكثر هدوءًا.

  • يحفز التنفس العميق الجهاز العصبي السمبتاوي في جسمك (فرع “الراحة والهضم”)، وهو المسؤول عن مساعدتك على الشعور بالهدوء.
  • من الجيد أيضًا أن تجمع نفسك للحظة إذا كنت تشعر بالإرهاق! قد تدخل الحمام لثانية لإعادة توجيه نفسك

4. أظهر نجاحك من خلال أفعالك

 كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك واحدة من أفضل الطرق لمواجهة النقاد الذين يقللون من شأنك هي رؤيتك تنجح في الشيء الذي يقللون من شأنك فيه. إذا كان هناك شخص ما يقلل من شأنك، فحاول تجاهل المهمة التي تعمل عليها والتركيز عليها فقط. هذه طريقة رائعة لاستخدام التقليل من شأنك كدافع. تذكر على الرغم من أنك إذا قصرت عن المستوى المطلوب، فإن ما يهم هو ما تشعر به حيال ذلك، وليس الآخرين.

على سبيل المثال، يمكنك أن تقول “يحق لك بالتأكيد إبداء رأيك، لكنني أفضل ترك النتيجة تتحدث عن نفسها، بدلاً من تركك تقرر ما إذا كان بإمكاني القيام بذلك أم لا.”

Advertisements

5. تجنب رد الإساءة

إذا كان شخص ما قاسيًا حقًا في الاستهانة بك، فتجنب إعطائه إرضاء رد الفعل.كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

على سبيل المثال،كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك إذا أخبرك أحدهم أنك لن تصل إلى مستوى أي شيء، ببساطة تجاهل التعليق أو ابتعد. لا يوجد شيء يمكن كسبه من التعامل مع الأشخاص الذين يقولون هذا النوع من الأشياء. يمكنك إثبات خطأها في أفعالك، لكن لا داعي للتحدث معها بشأن ذلك.

6. ركز على أهدافك وبناء ذاتك

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك من السهل الانغماس في التجربة المؤلمة المتمثلة في التقليل من شأنك، لكن أفضل طريقة لإثبات خطأ منتقديك هي التركيز على ما تريد تحقيقه. بدلًا من الهوس بما يقوله شخص ما، استخدم الغضب أو الحزن كدافع للعمل بجد أكبر في متابعة اهتماماتك ومسؤولياتك.

تجنب أخذ الأمر على محمل شخصي لدرجة أنه يؤثر سلبًا على أدائك. ركز على حياتك الخاصة بدلاً من ذلك، واضعًا نقدها على الموقد الخلفي. يمكن أن يساعدك توجيه انتباهك نحو الأهداف والأحلام الإيجابية في أن تكون أكثر إبداعًا وانفتاحًا على الأفكار الجديدة، مما سيساعدك على إثبات خطأ أي شخص يقلل من شأنك كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك.

Advertisements

7. اجعل أهدافك واقعية ومن الممكن تنفيذها

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك أحد أكبر التحديات للنجاح هو معرفة كيفية تحديد الأهداف التي يمكن تحقيقها بالفعل. في كثير من الأحيان، نضع أهدافًا، بدلاً من ذلك، غير قابلة للتحقيق. تندرج العديد من قرارات السنة الجديدة ضمن هذه الفئة، مثل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية كل يوم أو عدم ارتكاب خطأ آخر في وظيفتك. يمكن أن يؤدي تحقيق مستوى عالٍ مثل هذا في الواقع إلى سقوطك بشكل مسطح، لأنه عندما تفشل في الوصول إلى الحد الأقصى، فمن المحتمل أن تشعر بالإحباط وتستسلم. يمكن أن يساعدك تحديد أهداف أصغر وأكثر واقعية على إحراز تقدم دون التركيز كثيرًا على الكمال كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك . 

8. تجنب استخلاص النتائج بسرعة كبيرة

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك يسارع الكثير من الناس إلى القفز على “نقاط الضعف” لدى شخص ما دون ملاحظتهم حقًا لفترة طويلة. فقط لأنك ارتكبت خطأً واحدًا لا يوفر حقًا هذا القدر من المعلومات حول ما إذا كنت سيئًا في شيء ما. في الواقع، إن ارتكاب خطأ، أو القيام بشيء ليس بذكاء، ليس مؤشراً بشكل كبير على قدراتك. الحقيقة هي أن الأذكياء يفعلون أشياء سخيفة وغير ذكية طوال الوقت ولكن الأشخاص غير الأذكياء نادرًا ما يفعلون أشياء ذكية حقًا ؛ وهذا يعني أن ارتكاب الخطأ ليس تشخيصًا لقدراتك.

أيضًا، لا تصنع الجبال من التلال وراقب الآخرين وهم يفعلون ذلك لك أيضًا. قد ترغب في أن تقول لها، على سبيل المثال، “لقد رأيتني فقط أقوم بهذه المهمة مرة أو مرتين. لا أعتقد أنه يمكنك حقًا تقديم تقييم عادل في الوقت الحالي.”

9. لا تتوقع الكمال لنفسك ولأي شخص

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك اذا انتقد الناس قدراتك، فقد يكون من الجيد اعتبار هذا تحديًا والعمل على تحسين نفسك، ولكن ضع في اعتبارك أيضًا أنه لا يوجد أحد مثالي. سيكون هناك بطبيعة الحال مجالات تتفوق فيها ومجالات تمثل تحديًا أكبر لك. هذا لا يعني أنه لا ينبغي عليك محاولة التحسين، ولكن في مرحلة ما قد يكون من المفيد أن تقبل المكان الذي أنت فيه بدلاً من السعي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

Advertisements
  • كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك حاول إيجاد توازن بين العمل على تحسين قدراتك وقبول نفسك كما أنت. يجعل الكمال الناس منغمسين في أنفسهم ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل القلق أو الاكتئاب.
  • كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك لتحدي الكمالية، من المفيد أن تتعرف عليها أولاً في نفسك. اسأل نفسك الأسئلة التالية: “هل أخفق في كثير من الأحيان في تلبية المعايير الخاصة بي؟”، “هل غالبًا ما أشعر بالاكتئاب أو القلق أو الإحباط وأنا أحاول تلبية معاييري؟، “هل أخبرني أحدهم أن معاييري عالية جدًا هل المعايير التي حددتها لنفسي تقف في طريق الأجزاء الأخرى من حياتي، مثل حياتي الاجتماعية؟ ” إذا أجبت بنعم على أي من هذه الأسئلة، فقد تواجه مشكلة في السعي إلى الكمال.
  • حارب السعي إلى الكمال من خلال تجربة التفكير الواقعي الإيجابي. على سبيل المثال، عندما تعمل على مهمة، حاول أن تقول لنفسك “لا أحد مثالي” أو “يمكنني أن أبذل قصارى جهدي، لا شيء أكثر من ذلك”، أو “لا بأس إذا لم يحبني الجميع”.
  • يمكنك أيضًا محاولة النظر إلى الصورة الكبيرة كطريقة لتحدي الكمالية. جرب أن تسأل نفسك “ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث؟” أو “هل سيظل هذا مهمًا غدًا؟ بعد ثلاثة أشهر من الآن؟ بعد عام من الآن؟” .

[1]

السابق
علامات إعجاب الرجل بالمرأة من أول لقاء | 7 علامات واضحة
التالي
كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية | 7طرق ذكية