مهارات

كيف أعرف قدراتي العقلية | 5 اختبارات لأختبار قوة الذاكرة

كيف أعرف قدراتي العقلية,

كيف أعرف قدراتي العقلية, من المعتاد أن نقلق كلما تقدمنا بالعمر بشأن قدراتنا العقلية لأنها عادة تتراجع مع تقدم بالعمر, وقد لا نكون قادرين على تذكر أسماء الأشخاص أو الأحداث التي مررنا بها أو أماكن معينة, مما يقودنا إلى الاعتقاد بأن ذاكرتنا الذهنية قد تغيرت إلى الأسوأ أو بمعنى آخر قد ضعفت وأصبحت ذو إمكانيات أقل من السابق, ولكن كيف يمكننا التأكد من أن قدراتنا العقلية فعلا قد ضعفت وأنها في تدهور أو أنها تغيرت بسبب تقدمنا في العمر تابع مقال كيف أعرف قدراتي العقلية في موقع حنكة لتتعرف إلى الطرق الإبتكارية الحديثة في كيف أعرف قدراتي العقلية.

كيف أعرف قدراتي العقلية

كيف أعرف قدراتي العقلية, يعاني بعض الأشخاص من شكوك حول قدراتهم العقلية أحيانا مثلا: قد تتساءل إذا كنت حقا قدراتك العقلية أصبحت ضعيفة أم أنها مجرد شكوك في وظيفتك إذا كانت لديك هذه النوع من الأفكار فلا تقلق فهذا طبيعي نوعا ما, اذا وجدت أنك قلقا بشأن التفكير بقدراتك العقلية طوال الوقت أو كان عندك الشك في نفسك فهذا يؤثر على قدرتك وأدائك في العمل ومن المهم أن تقرا مقال كيف أعرف قدراتي العقلية:

1. ضع ذاكرة العمل الخاصة بك على المحك

كيف أعرف قدراتي العقلية ان الذاكرة العاملة تشبه المذكرة اليومية, للاحتفاظ بالمعلومات التي تستخدمها تكرارا لفترة قصيرة من الوقت, حتى تتمكن من استخدامها بسرعة وتذكرها بدقة أكثر إذا كان لديك ذاكرة قوية فيمكنك الاحتفاظ بالكثير من المعلومات في عقلك في وقت واحد, والتلاعب بها لحل المشكلات هناك العديد من الطرق لتمرين ذاكرتك واحدة من أكثر المهام شيوعا هي التحفيز

تشمل الأنشطة العقلية الأخرى التي تتطلب ذاكرة عاملة فهم او القراءة (عليك الاحتفاظ بالمعلومات الموجودة في النص في عقلك أثناء فهمك لها), والحساب الذهني (عليك الاحتفاظ بالأرقام في ذهنك أثناء قيامك بالحساب. ), وتعلم مهارات جديدة (عليك الاحتفاظ بالتعليمات في ذهنك أثناء محاولتك تنفيذها).

Advertisements

كيف أعرف قدراتي العقلية طريقة واحدة للتفكير في الذاكرة العاملة هي مساحة عملك العقلية, إذا كان لديك مثلا مساحة عمل كبيرة ومنظمة جيدا وذا دقة عالية ومرتبة فمن السهل إنجاز عملك, أما إذا كانت مساحة عملك مزدحمة وفوضوية وغير مرتبة ومليئة بالمداخلات الغير مفهومة فسيكون من الصعب أن تكون منتجا, وتكون صعوبة في إرسال المعلومات واستقبالها وقد يكون عوائق في العمل, وهذا الشيء نفسه ينطبق في الذاكرة فإذا كنت منظم جيدا يمكنك الاحتفاظ بالكثير من المعلومات واستخدامها بشكل أكثر فعالية وبدقة أكثر وتكون منظمة وسرعة استرجاعها.

كيف أعرف قدراتي العقلية هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها بتحسين ذاكرتك أول شيء هو ممارسة تقسيم المعلومة إن هذه الطريقة هي طريقة فعالة للغاية يتضمن ذلك تجميع العناصر معا بحيث تشغل مساحة أقل في ذاكرتك العاملة على سبيل المثال: إذا أردت أن تحفظ فقرة مليئة بالنقاط المتداخلة فقم بتقسيمها إلى عدة نقاط وحفظ هذه الفقرة على شكل نقاط فبذلك أنت تستخدم طريقة التقسيم في حفظ المعلومات مما يدفع عقلك إلى سهولة استرجاعها بشكل مرتب ومنظم في ذاكرتك.

2. اختبر ذاكرتك الحسية

كيف أعرف قدراتي العقلية, عندما يتعلق الأمر بقدراتك العقلية فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها وتجربتها وتطبيقها الفوري على نفسك, للتحقق من مدى جودة أدائك, تتمثل إحدى الطرق في الاستطلاع إلى كيفية تكدس ذاكرتك الحسية.

الذاكرة الحسية: هي المرحلة المبكرة الوجيزة جدًا من الذاكرة التي تخزن المعلومات الحسية مثل ما نراه ونسمعه ونشمه ونشعر به, يمكن لأدمغتنا أن تأخذ الكثير من المعلومات من خلال حواسنا, لكن معظمها يذهب إلى ذاكرتنا الحسية من هناك, إما أن يذهب إلى ذاكرتنا قصيرة المدى أو يتم نسيانه.

Advertisements

كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت ذاكرتك الحسية تعمل بشكل صحيح؟ إحدى الطرق هي اختبار ذاكرتك الأيقونة, وهي ذاكرتك الحسية البصرية لهذا, يمكنك محاولة إعادة إنشاء صورة من الذاكرة بعد النظر إليها لبضع ثوانٍ فقط, إذا كان بإمكانك القيام بذلك بدقة, فهذا يعني أن ذاكرتك المميزة تعمل بشكل جيد.

كيف أعرف قدراتي العقلية, يمكنك أيضا اختبار ذاكرة الصدى وتعني الذاكرة السمعية الحسية وهي تعمل انه عندما يتحدث شخص ما جملة وسمعتها أنت للمرة الواحدة فقط واستطعت ان تتذكرها وتسترجعها في عقلك, يمكنك القيام بذلك بدقة يعني أن ذاكرة الصدى تعمل بشكل جيد.

بشكل عام كيف أعرف قدراتي العقلية إذا كنت تستطيع تذكر الأشياء التي رأيتها وسمعتها لمرة واحدة فقط فهذا يعني أن ذاكرتك الحسية تعمل بشكل جيد, أما إذا واجهته في صعوبة في تذكر الأشياء التي تم سماعها أو النظر إليها مرة واحدة فقط فذلك تعني أن هناك مشكلة في ذاكرتك الحسية وأنها لا تعمل بالشكل المطلوب.

3. اختبر مهاراتك المعرفية

كيف أعرف قدراتي العقلية يمكنك اختبار إجراء اختبار مهارات معرفي لمعرفة قدراتك العقلية ومعرفة نقاط القوة والضعف في ذاكرتك, ويمكن أن يكون هذا مفيدا إذا كنت تفكر في أن تغير تخصصك أو مهنتك أو الوظيفة الحالية لديك, أو إذا كنت قلقا بشأن تدهور قدرتك العقلية على التذكر واسترجاع المعلومات.

Advertisements

هناك العديد من الأنواع المختلفة التي يمكن إجراء بها الاختبارات المعرفية كل منها مصمم لقياس جانب معين في عقلك, تركز هذه الاختبار على الذاكرة بينما تختبر الاختبارات الأخرى مهاراتك في حل المشكلات أو اللغة .

كيف أعرف قدراتي العقلية, إذا كنت قلقا بشأن ذلك فمن الجيد التحدث إلى الطبيب المختص الذي يمكنه تقييم ما إذا كنت تعاني فعلا من أي تدهور في ذاكرتك أو عقلك أو ضعف في الذاكرة, وهناك فحوصات مختصة بهذا الأمر فإذا كنت تعاني من أي تدهور معرفي يمكن يمكنه الطلب منك إجراء المزيد من الاختبارات إذا لزم الأمر.

كيف أعرف قدراتي العقلية يمكن أن يكون إجراء اختبار معرفي هو طريقة أيضا مفيدة للحصول على فكرة عن نقاط القوة والضعف العقلية في ذاكرتك, ومع ذلك من المهم أن تتذكر أن هذه الاختبارات ليس بقياس مثاليا يمكنك الاعتماد عليه في تحديد قدرتك العقلية, إنها ببساطة أداة واحدة يمكن استخدامها لمنحك فهم أفضل لمهاراتك العقلية ولا يمكن الاستغناء عن إجراء فحوصات طبية إذا شعرت أنك تحتاج لذلك.

4. اجراء قياس المرونة العصبية

كيف أعرف قدراتي العقلية وماذا نعني بإجراء قياس للمرونة العصبية, المرونة العصبية هي مصطلح يشير إلى قدرة الدماغ على التغيير والتكيف طوال حياتنا, يُعتقد أنه أساس التعلم والذاكرة, ويلعب دورًا رئيسيًا في قدرتنا على التعافي من الإصابة أو المرض.

Advertisements

هناك عدد من الطرق لقياس المرونة العصبية, إحدى الطرق الشائعة هي استخدام تقنيات تصوير الدماغ مثل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني, تسمح لنا هذه التقنيات بمعرفة مناطق الدماغ التي يتم تنشيطها أثناء المهام المختلفة.

طريقة أخرى كيف أعرف قدراتي العقلية لقياس المرونة العصبية هي النظر إلى التغيرات في السلوك, على سبيل المثال: أظهرت الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين خضعوا لتدريب مكثف, مثل الرياضيين أو الموسيقيين, أن لديهم غالبًا تغييرات في بنية ووظيفة أدمغتهم.

كيف أعرف قدراتي العقلية يمكننا أيضًا قياس المرونة العصبية بشكل غير مباشر من خلال النظر إلى التغيرات في التعبير الجيني, يتيح لنا هذا النهج معرفة كيفية تشغيل الجينات المختلفة أو إيقاف تشغيلها استجابةً لتجارب مختلفة, لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه عن المرونة العصبية, ومع ذلك فإن البحث في هذا المجال يمنحنا فهمًا أفضل لكيفية عمل أدمغتنا وكيف يمكننا استخدام هذه المعرفة لتحسين حياتنا.

5. الحصول على القوة العقلية الخاصة بك

كيف أعرف قدراتي العقلية في عالم مليء بالمعلومات والبيانات بشكل كبير, ومع متطور وتطور التكنولوجيا بشكل فائق من السهل أن تشعر أنك لست مسيطر على حياتك وأنك منغمر بالاختيارات والقرارات, يمكن أن تشعر أن عقلك يعمل بالاستمرار في هذه الدوائر ولكن هناك مجال واحد في حياتك يمكن التحكم به وهو قوة عقلك.

Advertisements

كيف أعرف قدراتي العقلية عقلك هو العضو الأكثر تعقيدا وقوة في الجسم مسؤول عن كل شيء من قدرتك على التنفس و التفكير و قدرتك على الشعور بمن حولك وتجربته وتجربة الأشياء والمغامرات وخوض في نقاشات وتجارب في هذه الحياة, بينما قد لا تكون قادرا على التحكم في كل ما يحدث لك يمكنك التحكم في كيفية استخدام عقلك.

السابق
كيف تطلب ترقية من مديرك | 5 خطوات مضمونة للحصول على ترقية في عملك
التالي
ماذا اقول في نقاط القوة والضعف؟ | 5 اجابات ترشحك للوظيفة