التعلم

كيف أذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق | أفضل الاستراتيجيات لإدارة وقتك قبل الامتحان

كيف أذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق,

كيف أذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق, تريد ترك الامتحان وأنت تعلم أنك قد بذلت كل ما في وسعك وأكثر للاستعداد، ولكن مع جدولك الضيق، من الصعب أن تجد وقتًا للدراسة. إلغاء الخطط أمر غير وارد ولا توجد ساعات كافية في اليوم أبدًا! لا تقلق, إليك بعض الاقتراحات حول كيفية الاستفادة من وقتك. في هذا المقال على موقع حنكة، نتناول الأدوات المتاحة ومقدار الوقت الذي ستحتاجه ونصائح مفيدة أخرى.

يعرف كل طالب أن الامتحانات شيء لا بد منه. لكن في بعض الأحيان، يجد الطلاب أنفسهم في موقف مؤسف حيث يضطرون إلى الموازنة بين ساعات الدراسة والعمل مع أوقات فراغهم مما يتركهم مع القليل جدًا من الوقت. هذه هي الطرق التي تدرس بها قبل الامتحان عندما يكون الوقت ضيقًا.

كيف أذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق

هل مررت بضيق الوقت مع اقتراب الامتحانات؟ وليس لديك الوقت الكافي لتغطية المادة كامله؟ هل شعرت بأنك لا تستطيع حفظ ما هو مطلوب منك بسبب ضيق الوقت؟ في مقال كيف أذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق سوف نتعرف على كيف اذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق.

1. لا تماطل وتأجل دراستك

لا تماطل ولا تؤجل الدراسة فإن من أسباب ضيق الوقت هي المماطلة, وتأجيل الدراسة إلى حين اقتراب وقت الامتحان ويشعر الطالب حينها في ضيق الوقت لأنه كان يؤجل دراسته حتى اقترب موعد الامتحان فلم يتبقى عنه إلا القليل لذلك عزيزي الطالب لا تؤجل, ولا تماطل الدراسة على الإطلاق.

Advertisements

2. تجهيز مكان مناسب للدراسة

من أهم للأمور الأساسية التي يجب أن يراعيها الطالب هو تجهيز المكان المناسب للدراسة لأن المكان المناسب والنظيف, والهادئ والبعيد عن الضجيج يساعد تقريبا 60% بتكوين نفسية هادئة, ومريحة خالية من التوتر بحيث لا يكون هناك أي شخص آخر في الغرفة وأي ملهيات أخرى مثل التلفاز او التسالي او الهاتف المحمول, والتأكد من الإضاءة المناسبة للغرفة حتى يكون تركيزك عالي لأن الإضاءة الخافتة قد تساعد على النوم .

3. الدراسة بصوت عالي

الدراسة بصوت عالي تسيطر على المخ, وتقلل من التشتت  فإن القراءة الصامتة تساعد على اللهو, والسرحان وعدم التركيز والدراسة بصوت عالي يساعد على التذكر عند النسيان, والسيطرة على افكارك أكثر من القراءة الصامتة. يستخد هذه الطريقة العديد من الطلاب المتميزون وهو من أفضل الطرق التي ننصحك بتجربتها في مقال كيف أذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق لكي تلاحظ فرق الإستيعاب وسرعة الحفظ.

4.كن معلم نفسك

كن معلم نفسك, عن طريق الشرح لنفسك وكأنك تشرح للآخرين, أو تتخيل وكأنك أنت المعلم فهذا يساعد على زيادة قوة التركيز لديك, أو قم بجمع بعضا من أصدقائك أصدقاء العلم, وقم بالشرح لهم أو تجمعوا على شكل مجموعات, وقم بالشرح لهم فإن هذا سيزيد من ثقتك بنفسك لحفظك للمادة, وأنك قادر على إعطائها وشرحها للآخرين فهذا يزيد من ثبات المعلومة, وعدم نسيانها وتذكر شرحك وقت الامتحان او عند النسيان.

5. ضع مخطط وجدول دراسي

وضع خطة أو جدول دراسي حسب الأيام المتبقية للامتحان هذه خطوة يجب الإنتباه لها في سؤالك عن كيف أذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق, ويجب تقسيم الجدول إلى ساعات زمنية, وأجزاء من المادة تتضمن جزء من المادة المطلوبة يقابلها ساعات زمنيه مناسبه لها, وهذا الجدول يحدد بناء على قدراتك في الحفظ والفهم والاستيعاب, وبناء على حجم المادة والوقت المناسب لها فهذا يجعلك منظم, وأن لا يضيع وقتك فالوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك يجب استغلال الوقت كاملا بسبب ضيق الوقت قبل الامتحان, ويجب استغلال جميع الساعات في الحفظ والفهم والمراجعة وعدم الاستهتار بالوقت.

Advertisements

6. احمل معك دائما دفتر الملاحظات

ضع بين يديك دائما دفتر الملاحظات لأن الأستاذ أو المعلم دائما قبل الامتحان يقوم ب قول إشارات, أو ملاحظات, أو علامات تدل على نمط الأسئلة, أو صيغة الأسئلة وطريقتها وعلى ماذا تركز وعلى ماذا لا تركز وعلى ماذا تركز بالإضافة الى الجوانب المهمة والجوانب الغير مهمة لذلك عزيزي الطالب قبل الامتحان ركز على ماذا يقول المعلم, وإذا أصبحت الأمور غامضة لديكقم بسؤاله عن نمط الأسئلة عن طريقة تقسيمه للعلامات عنالية توزيعه للأسئلة على المادة كيف ستكون طبيعة الأسئلة وهكذا.

7. لا وقت لديك للاستراحات الزائدة

الخطوة السابعة في كيف أذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق, هي عدم أخذ الكثير من فترات الراحة لضيق الوقت لأن عادة الوقت قبل الامتحان يجب استغلاله  في الدراسة والحفظ والمراجعة لا يجب أن تضيعه وإذا بشري لزم الأمر إلى أن تأخذ وقت للاستراحة ينصح بعدم أخذه على التلفاز لأن ذلك سوف يقلل من التركيز  قم بالاستراحة لوقت قصير جدا استغلال ما تبقى من الوقت .

8. راجع ما قمت بحفظه

قم بمراجعة المادة التي قمت بحفظها لمعرفة الجوانب والأجزاء التي تحفظها, والأجزاء التي ما زلت ضعيفا بها حتى تقوم بمراجعتها, والتركيز عليها ويفضل المراجعة من خلال العين بسبب ضيق الوقت, لأن المراجعة هي من الأمور التي تجعلك متيقن بأنك متمكن من المادة, أو ما زلت تريد المزيد من الحفظ أو الفهم حتى تصبح متمكن, والمراجعة توسخ ترسخ مع قمت بحفظه تجعلك واثق من نفسك لحفظك للمادة.

كيفية استغلال الوقت في الدراسة اذا كان الوقت ضيق

من أهم الطرق لاستغلال وقتك الضيق في الدراسة, خصوصا إذا اقترب موعد الامتحان, وأنت لم تنجز أي شيء, بالمقابل أن وقتك ضيق, إليك ما يلي ليساعدك على استغلال وقتك:

Advertisements

أولا حدد المهام المطلوبة منك في الامتحان, وقسمها إلى أجزاء مهمة وأجزاء غير مهمة, ومن ثم قسمها إلى متقن به وغير متقن به, وحدد الوقت الذي يحتاجه منك, ثم حدد الساعات المناسبة لكل جزء منها بناء على فهمك, وتقويمك, و علاماتك السابقة, وعلى تقييم الأستاذة لك, وقم بالالتزام به, وفي اليوم الثاني إذا كانت هناك عوائق قد واجهتك أثناء تنفيذك للمخطط عليك معرفتها ل تتفاداها في اليوم الثاني, وتعرف على الأمور التي أعاقتك إنجازها وإعاقة مخططك وتجنب حدوثها مرة أخرى مثلا: إذا كانت ساعات نوم كثيرة فقللها, وإذا كان الدراسة في غرفة ما لا تؤدي إلى التركيز فغيرها, إذا كانت الغرفة غير مريحة والإنارة خافتة فقم بتفادي هذا الشيء, وانتقل إلى غرفة أخرى لتركز أكثر يجب عليك الحذر من مضيعة الوقت لأن الوقت في الأساس ضيق, لا تضيع وقتك مع الأصدقاء والهاتف والتليفزيون والإنترنت وأي ملهيات أخرى ومن الأهم الأمور التي يجب عليك الانتباه لها هو تحديد وقت زمني يناسب كل جزء منها بحيث لا يكون قليل ولا كثير عن اللازم .

من الامور التي يجب مراعاتها عند المذاكره قبل الامتحان والوقت ضيق

من الأمور التي يجب مراعاتها أثناء المذاكرة للامتحان والوقت ضيق إليك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عنده البدء بالمذاكرة:

1. حدد عدد ساعات نومك

يجب تحديد عدد ساعات نومك مع مراعاة أن في هذا الوقت لا يكون نومك كبقية الأيام السابقة, ويجب تقليصها من أجل استغلال الوقت للمذاكرة, وعدم تضييعه في النوم لذلك يجب تحديد عدد ساعات قليلة و كافية من أجل النوم لتجديد الذاكرة هناك بعض الطلاب لا يقم بالنوم في إلا الساعات قليله وهذا خطأ لأن العقل يحتاج إلى النوم على الأقل 4 ساعات أو 5 ساعات لتجديد نشاطه .

2. حدد أوقات الاستراحة

حدد أوقات الاستراحة بين ساعات دراسة طويلة حتى لا تشعر بالملل والخمول في أثناء دراستك, إذا شعرت أنك بدأت في اللهو والملل أو الجوع عليك أخذ قسط من الراحة لمدة لا تتجاوز النصف ساعة لأن هذه الاستراحة سوف تجدد نشاطك مع مراعاة عدم أخذ قسط من الراحة عند التلفاز أو مع الهاتف المحمول لأن ذلك سوف يضعف تركيزك عندما تعود إلى المذاكرة مرة أخرى.

Advertisements

3. ابتعد عن الملهيات بجميع أنواعها

ابتعد عن الملهيات بجميع أنواعها مثل التسالي, والمنبهات لأنها تقلل من التركيز وركز على العصائر المنعشة لتزيد من نشاطك الدراسي, وابتعد عن كافة الوسائل التواصل الاجتماعية, والتلفاز, والراديو وأيضا اي ضجيج داخل البيت من توتر ومشاكل أو مزاح لأن أي شيء يؤثر على دراستك في هذا الوقت وقم بتأجيل كل الأمور التي ليس لها أهمية لأن دراستك هي الأهم في هذا الوقت الضيق وابتعد عن أصدقاء اللهو إلى ما بعد الامتحان وإذا احتجت أي استشارة لا بأس بالاتصال في صديق علم لمساعدتك.

الخاتمة

في نهاية موضوع كيف أذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق نتمنى أن يكون المقال قد قدم لكم المعلومات التي تفيدكم في ترتيب جدولكم ومعرفة ما يجب القيام به في حال كان وقت الدراسة ضيق وكانت المادة كبيرة ولا يكفي لها الوقت المتاح لديك, ويمكنك الإطلاع على المزيد من المقالات المتوفرة على موقعنا الإلكتروني والتي تساعد على موازنة وقتك بين دراستك وغيرها من المشاغل الأخرى, كان معكم موقع حنكة في كيف أذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق وإلى اللقاء في مقالات أخرى تساعد الطالب على تنظيم نفسة.

السابق
طرق التركيز في الدراسة وسرعة الحفظ للاطفال
التالي
طرق الحفظ السريع للامتحان – 9 نصائح ذهبية