التعلم

طرق الحفظ السريع للامتحان – 9 نصائح ذهبية

طرق الحفظ السريع للامتحان,

يتساءل العديد من الباحثين على الإنترنت عن طرق الحفظ السريع للامتحان, وذلك بسبب أن بعض المواد الدراسية تحمل عدد كبير من المعلومات التي يتطلب من الطالب حفظها, وقد يضيق الوقت على الطالب ولا يجد طرق الحفظ المناسبة مع ضيق الوقت, وفي هذا المقال على موقع حنكة سوف نقوم بتقديم طرق تساعد الطالب على الحفظ السريع للامتحانات سواء كانت بعد مدة زمنية طويلة أو قصيرة, وإذا كنت أحد الطلاب الذين يبحثون عن درجات عالية لتحصيلها في الامتحانات سواء كانت امتحانات شهرية أو امتحانات نهائية فإن هذه الطرق التي سوف نقوم بتقديمها لك لتتمكن من حفظ المعلومات بشكل سريع وتقديمها في الامتحان لتتفوق وتكون أحد الطلاب المميزون في تخصصك إذا كنت طالب في الجامعة أو في الفصل الدراسي إذا كنت طالب في المدرسة.

طرق الحفظ السريع للامتحان

سنبدأ الآن بتقديم طرق الحفظ السريع للامتحان حتى تتمكن من تطبيقها على أرض الواقع وننصحك بأن لا تتجاهل أي نصيحة نقوم بتقديمها, كما أن الطرق التي ذكرناها لكم في هذا المقال تم اقتباسها من طلاب قد تمكنوا من الاستفادة منها من قبل, ومنها ما يلي:

1. إختيار المكان المناسب وتحضير الأدوات اللازمة

أحد الطرق التي تساعد على الحفظ السريع والتركيز للتقدم للامتحان هي اختيار المكان المناسب للدراسة وتجهيز الأدوات التي ستحتاج إليها حتى تمنع نفسك من التشتت والتفكير بما يلزمك لتبدأ في دراستك, تخلص من جميع المشتتات التي من حولك حتى تستطيع التركيز على الدراسة وتبدأ بإنجاز حفظ كل ما هو مطلوب منك, لا تقلل من شأن هذه الطريقة لأنها تساعد على الحفظ السريع كما أننا ننصح بعدم استخدام الجوال في حال لم تكن بحاجة إليه.

2. تصور المعلومات

تعتبر هذه الخطوة أحد أفضل طرق الحفظ السريع للامتحان, وهي أحد التقنيات التي ينصح المدرسين باستخدامها, وتعمل على أنك تقوم بربط المعلومات التي تريد حفظها بالمكان الذي تقوم بالدراسة فيه, بحيث يمكنك ربط معلومة معينة بجزء معين من الغرفة التي تكون فيها, فعلى سبيل المثال: يمكنك ربط الدرج لإيجاد الصيغة الكيميائية أو افتح خزانة لتجد أسماء العظام في القدم. وبهذه الطريقة ستتمكن من تذكر ما تقوم بربطه من معلومات في الأماكن التي ترغب في تذكرها أثناء الامتحان وسيكون من الصعب نسيان المعلومات التي قمت بحفظها وربطها.

Advertisements

3. استخدم الاختصارات وفن الإستذكار

تعمل هذه التقنية على ربط الكلمات الإبتدائية في مقدمة الفقرات أو التعريفات التي ستقوم بحفظها, على سبيل المثال إذا كنت تريد حفظ فقرة تبدأ بكلمة “إنتاج” يمكنك ربط هذه الكلمة بكلمة “مونتاج”, وعندما تبدأ في تذكر معلوماتك سوف تتذكر المرادفات التي كنت تحفظ من خلالها الفقرات الموجودة في الكتاب ومن خلال تلك المرادفات تتذكر الكلمات الرئيسية التي يجب كتابتها في الامتحان, وبهذه الطريقة ستتمكن من الحفظ السريع وستصبح أكثر حنكة في الدراسة وستصبح قادرا على إنجاز عدد كبير من الصفحات والمعلومات المطلوبة منك.

4. إستخدام التسلسل في الحفظ

أسلوب التسلسل في الحفظ أحد الطرق السريعة لتتمكن من إنجاز المواد المطلوبة في الامتحان, وتعمل هذه الطريقة بنفس النقطة السابقة ولكن مع اختلاف بسيط. حيث تبدأ بتخيل قصة بحسب المادة التي تقوم بدراستها. على سبيل المثال: إذا كنت تحفظ مادة العلوم وكنت تريد حفظ أحجام الكواكب بالترتيب, يمكنك تخيل الكواكب على أنها أشخاص بأحجام مختلفة, وتحويل الحجم إلى وزن ذلك الشخص. وبهذه الطريقة ستسهل على نفسك الحفظ أكثر, ويفضل أن يكون التخيل قابل للتذكر وعدم النسيان.

5. تكرار المعلومات على نفسك

يبدأ الأطفال بتعلم معاني الكلمات مع تكرار سماعهم لها, وتنطبق أيضا هذه الاستراتيجية على طلاب المدارس والجامعات الذين يودون حفظ المواد لتحصيل علامات و تقدير جيد في المدرسة أو الجامعة, وأحد الطرق التي تساعد على الحفظ السريع هي تكرار المعلومة على نفسك أكثر من مرة وذلك لتتمكن من تذكرها وحفظها في دماغك وليس في الذاكرة المؤقتة منه, وتعتبر هذه الطريقة طريقة معتادة عند أغلب الطلاب وهذا لا يعني إنه لا فائدة منها بل على العكس يمكنك استخدامها والاستفادة منها في حال لم تتمكن من حفظها باستخدام الطرق السابقة التي قمنا بذكرها لك في مقال طرق الحفظ السريع للامتحان.

6. تغيير مكان الدراسة

أحد طرق الحفظ السريع للامتحان هو تغيير المكان الذي تدرس فيه وذلك لتتمكن من تحسين نفسيتك أثناء الدراسة ولكي لا تشعر بالضغط والملل والتوتر بسبب بقاءك في مكان واحد, أو لإيجاد مكان آخر ويا حبذا لو كان خارج المنزل ونقصد بذلك المكتبات والمقاهي المخصصة للدراسة فهذا سيساعد في إيجاد معالم جديدة تساعد على الحفظ وتذكر المعلومة إذا واجهت مشكلة أثناء الحفظ.

Advertisements

7. الفهم قبل الحفظ

الحفظ والفهم هما كلمتان مترابطتان ويجب على الطالب أن يعلم ان الحفظ والفهم كلاهما يعتمد على الآخر ولا يمكن الاستغناء عن أي منهما, فلا يوجد حفظ من دون فهم ولا يوجد فهم من دون حفظ, هناك بعض الطلاب يجد صعوبة في الفهم وتجده يحفظ بسرعة عالية, وهناك بعض الطلاب أيضا يفهم ويجد صعوبة في الحفظ أو أن الآخر لديه قدرات متوسطة لكل من الحفظ والفهم, يمكن استخدام هذه القدرات حسب كل شخص وحسب استخدامه لكلى القدرات وأن الفهم أولا يساعد على الحفظ السريع. كما أن فهم المعلومة يساعدك على تذكرها في وقت الامتحان عندما يأتي عليها سؤال فسوف تكون حافظا للمعلومة بسبب فهمك لها وفهم تفاصيلها وترسيخها في ذاكرتك.

8. خطط قبل الدراسة

الفوضى وعدم المعرفة من أين تبدأ في الدراسة من أكثر الأمور التي تجعل الطالب مشتت وغير قادر على التركيز كما أن هذا الأمر يسبب في إضاعة الكثير من الوقت والسرحان وعدم البدء والإلتزام في الدراسة في الوقت المحدد. لذلك, يجب على الطالب رسم جدول ينظم فيه المادة المطلوبة بشكل منسق وذلك من خلال الرجوع إلى فهرس المادة وتقسيم الوحد على الساعات المناسبة لكل وحدة وذلك بحسب حجمها وحجم المعلومات والفصول الموجودة بداخلها, ولا ننسى مراعاة قدرة الطالب على الحفظ حتى يتمكن من تحديد الساعات التي تستلزم لإنهاء المادة. قم بإنشاء جدول ورتب ما هو مطلوب على ساعات يومك.

9. أعد النظر في المادة

مراجعة المادة من الأمور الأساسية التي تساعد على ترسيخ ما قمت بحفظه سابقا وتقوم بتقييم نفسك في هذه المراجعة, وتسأل نفسك هل أنا متمكن من المادة التي أنجزتها سابقا أم انني احتاج إلى بعض الوقت لترسيخها وتحتاج المزيد من المذاكرة والقراءة والحفظ لتتمكن من إنجاز الجزء الضعيف فيها, ويمكنك مراجعة المادة عن طريق النظر إلى المادة أو عن طريق الكتابة أو عن طريق اللجوء إلى شخص آخر لتسميع المادة المطلوبة منك. كما أن المراجعة المتكررة للمادة تساعد على تذكرها في الامتحانات وعدم نسيانها. كانت هذه آخر طريقة من طرق الحفظ السريع للامتحان التي يمكنك استخدامها والاعتماد عليها دوما.

كيفية الحفظ السريع وعدم النسيان

ذكرنا سابقا بعض الطرق التي تساعد الطالب على الحفظ السريع للامتحان والتي تمكن الطالب من تحديد ما يجب حفظه من خلال رسم جدول يحدد فيه ما هو مهم وما هو الأهم, كما أننا ننصح الطلاب بتكرار المعلومات على أنفسهم لكي يتمكنوا من حفظها وعدم نسيانها وذلك لأن بعض المعلومات يتم تخزينها في الذاكرة المؤقتة ونسيانها بشكل سريع وخاصة عنده البدء في الإجابة على أسئلة الامتحان, كما أننا ننصح بفهم المعلومة قبل حفظها, بأن التعلم يعتمد بشكل أساسي على فهم الطالب للمعلومة وليس لحفظها ونسيانها بعد الامتحان.

Advertisements

كيفية الحفظ السريع والتركيز

بعد قراءتك بموضوع طرق الحفظ السريع للامتحان نود تقديم هذه المعلومات السريعة لك. يعتمد التركيز على المكان الذي يتم الدراسة فيه, لذلك قمنا بتقديم نصيحة لاختيار المكان المناسب وتجهيز الأدوات التي سيقوم الطالب باستخدامها أثناء الدراسة سواء كانت أدوات هندسية أو أقلام أو أوراق أو ما شابه ذلك, كما أن التركيز يتطلب من الطالب الصفاء الذهني وعدم الانشغال والتفكير في مشتتات خارجية تنسيه الدروس المطلوبة منه, لذلك دائما ننصح الابتعاد وإزالة المشتتات التي من حولك قبل البدء في الدراسة لعدم تفكيرك فيها ولكي تركز أكثر على المعلومات وتقوم بحفظها بشكل سريع لتقديمها في الامتحان.

الخاتمة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال طرق الحفظ السريع للامتحان, أتمنى أن تكون المعلومات التي قمنا بتقديمها لكم مفيدة حتى تتمكنوا من حفظ المواد المطلوبة منكم بشكل سريع ولكي لا تضيعوا الكثير من الوقت في البحث عن نصائح للحفظ السريع في الإمتحان حتى ولو كان الوقت ضيق ويمكنكم الاطلاع على المزيد من المقالات المتوفرة على موقعنا الإلكتروني والتي تقدم نصائح عديدة أخرى يمكن الاستفادة منها في المسيرة الدراسية. كان معكم موقع حنكة في موضوع طرق الحفظ السريع للامتحان وإلى اللقاء.

[1]

المراجع

Advertisements
  1. 8 MEMORY TECHNIQUES FOR A BETTER STUDY SESSION

السابق
كيف أذاكر قبل الامتحان والوقت ضيق | أفضل الاستراتيجيات لإدارة وقتك قبل الامتحان
التالي
كيفية المذاكرة قبل الامتحان بشهر | أفضل الطرق للتحضير للاختبارات قبل شهر