منوعات

رتب الشرطة الإماراتية | رتب الشرطة الجديدة في الإمارات لعام 2023

رتب الشرطة الإماراتية,

رتب الشرطة الإماراتية, يوجد العديد من الجهود المبذولة للحفاظ على الأمن والسلامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن أبرز هذه الجهود هي تنظيم الشرطة الإماراتية. تعد الشرطة الإماراتية من أقوى الجهات الأمنية في المنطقة، وتتمتع بالعديد من الترتيبات المتقدمة والاستراتيجيات الفعالة في حماية المواطنين وزوار الدولة. سنلقي الضوء في مقال رتب الشرطة الإماراتية على موقع حنكة على رتب الشرطة الإماراتية وكل ما يجب عليك معرفته حولها.

تعرف على رتب الشرطة في الإمارات

تلقى جهاز الشرطة في دولة الإمارات العربية المتحدة اهتمامًا خاصًا وجذب الكثير من الاهتمام من قبل المواطنين والمقيمين في الدولة؛ حيث يؤدي دورًا مهمًا في حفظ الأمن والسلامة داخل الدولة. تنقسم رتب الشرطة الإماراتية إلى الضباط، وصف الضباط، والأفراد، وتتميز كل رتبة بمهامها ومسؤولياتها الخاصة.

وتتكون رتب الشرطة الإماراتية من الرتبة الأعلى إلى الرتبة الأقل؛ وتشمل الرتب الضابط العام، واللواء، والعميد، والعقيد، والمقدم، والرائد، والنقيب، والملازم أول، والملازم، ورقيب أول، ورقيب، ووكيل أول، ووكيل، وعريف، وجندي أول، وجندي.

يمثل القيام بالعمليات الأمنية داخل الدولة مسؤولية كبيرة على كل موظف يعمل في جهاز الشرطة الإماراتية، ومن ثم يتم تحديد الرواتب المناسبة لكل رتبة بناءً على أهمية المسؤوليات والمهام. يحصل فريق العمل الأول مثلاً على راتب أساسي يصل إلى 73 ألف درهم إماراتي، ويتم تعويضهم بمبلغ آخر يصل إلى 106 ألف درهم إماراتي بصفتهم ضمن فريق الشرطة الأعلى رتبة.

Advertisements

يحرص موقع الوفاق- dealifnd.com على توفير أهم المعلومات اللازمة للأشخاص الذين يسعون للالتحاق بجهاز الشرطة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يتم توفير رتب الشرطة داخل الجهاز والتي تعمل على تحديد أهم المسؤوليات والتزامنا بها، بالإضافة إلى توفير المعلومات عن الرواتب والتي تكون مرتفعة للغاية لتطابق أهمية المسؤوليات المتوقعة لكل رتبة.

في الختام فإن جهاز الشرطة في دولة الإمارات العربية المتحدة يلعب دورًا مهمًا في المجتمع، حيث يتم إدارة العمليات الأمنية بطريقة مهنية وفعالة لضمان حفظ الأمن والسلامة داخل الدولة. ومن خلال توفير المعلومات اللازمة عن رتب الشرطة والرواتب والمميزات من خلال موقع الوفاق- dealifnd.com يسهل على المشتركين الالتحاق بالفرقة الأمنية والتمتع بوظيفة مرموقة داخل الجهاز.

تفاصيل رواتب ضباط الشرطة في الإمارات

رواتب ضباط الشرطة في الإمارات هي موضوع محوري لدى الكثير من الشباب الذين يرغبون في الالتحاق بجهاز الشرطة الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة. فمن أجل تعريفهم بكل ما يخص هذا الشأن، نوضح في هذا المقال قيم رواتب ضباط الشرطة الإماراتية بشكل تفصيلي. إنه من مهم جدًا معرفة الرواتب الخاصة بهذه الوظيفة، فضلاً عن الرتب المختلفة التي يحملها الأفراد في هذه المنظمة المهمة.

تتفاوت قيم رواتب ضباط الشرطة الإماراتية بحسب رتبهم داخل هذه المنظمة. لكن بشكل عام، فإن راتب الفريق الأول قد يصل إلى قيمة 73 ألف درهم إماراتي، بجانب العلاوة التكميلية التي تبلغ قيمتها 106 ألف درهم إماراتي. أما الرتب الأخرى في الشرطة الإماراتية، فتختلف قيم رواتبهم وفقاً للرتبة التي يحملونها. وللاستفادة من رواتب تلك الرتب، ينبغي على الضباط الحصول على المؤهلات والمهارات اللازمة لتكون له رزقًا لائقًا.

Advertisements

يمتلك الشباب الذين يرغبون في الالتحاق بجهاز الشرطة الإماراتية العديد من الأسئلة الخاصة بالرتب والرواتب والفرص المتاحة لهم. ولكن للدخول في هذه المنظمة المرموقة ينبغي أن يتحلى الشاب بالمؤهلات والمهارات اللازمة، فالشرطة تحرص على استقطاب الأشخاص ذوي المهارات المتميزة. وتتطلب الوظيفة تحمل المسؤولية والتفاني في العمل والإخلاص في تنفيذ الواجب.

في النهاية، يمكن القول إن جهاز الشرطة الإماراتية يمثل دعامة أساسية في تأمين الأمن والسلامة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو من أكثر المؤسسات الحكومية الرائدة في تطوير الخدمات الأمنية وإيجاد الحلول لمواجهة التحديات المختلفة. وبالنسبة للشباب الذين يطمحون في الانضمام إلى هذا الجهاز المرموق، فإنه يجب أن يكون لديهم الرغبة الحقيقية والاستعداد الذهني والجسدي اللازم لتحمل المسؤولية وتنفيذ الواجب بحرفية وكفاءة عالية. لا شك في أن رواتب ضباط الشرطة الإماراتية تعد مميزة، إلا أن الوظيفة تحتاج إلى الكثير من الجهد والتفاني.

رتب الشرطة الجديدة في الإمارات لعام 2023

تعتبر شرطة الإمارات من أفضل الجهات الأمنية الموجودة حول العالم، حيث تقوم بحفظ الأمن والأمان داخل دولة الإمارات، وتحظى باحترام كبير من المجتمع المحلي والعالمي. وللراغبين في الانضمام إليها، يحتاجون إلى فهم رتب الشرطة الجديدة المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ فيعام 2023.

تتضمن رتب الشرطة الجديدة في الإمارات لعام 2023 العديد من الفئات، بداية من الضباط وصولاً إلى الأفراد، وتختلف قيمة الرواتب حسب الرتبة الوظيفية. وبما أن الشرطة هي جزء مهم من قطاع الأمن والدفاع في الإمارات وتتميز بالاحترافية والتميز في أداء المهام الموكلة إليها، فإن رواتبها تتماشى مع ذلك.

Advertisements

رتب الشرطة الجديدة في الإمارات لعام 2023 تشمل العديد من الفئات، وتتضمن الضباط الذين يشملون فريق أول ونقيب ورائد ومقدم وعقيد وعميد ولواء، وكذلك صف الضباط الذي يتكون من ملازم أول، ملازم، مرشد صف، ومساعد أول ومساعد.وحتى الأفراد الذين يتألفون من شرطي، شرطي مستخدم، وشرطي مستجد. وتختلف قيمة الرواتب حسب الرتبة الوظيفية.

من بين رتب الشرطة الجديدة في الإمارات لعام 2023، تحظى رتبة فريق أول بأعلى الرواتب حيث يحصل على راتب أساسي يصل إلى 73 ألف درهم إماراتي، بالإضافة إلى علاوة تكميلية تبلغ قيمتها 106 ألف درهم إماراتي. وتختلف الرواتب حسب الرتبة الوظيفية، حيث يحصل الأفراد على أقل الرواتب في الشرطة.

على الرغم من قيمة الرواتب المرتفعة لرتب الشرطة في الإمارات، إلا أن العمل في الشرطة يتطلب التزامًا شديدًا ومسؤولية كبيرة، ويلزمهم الدراسة والتدريب على مدار السنوات. ورغم أن هذا العمل لا يخلو من المخاطر إلا أنه يعتبر وظيفة شريفة ويحظى بكثير من الاحترام والتقدير من المجتمع المحلي والعالمي.

ما هي رتب شرطة الإمارات؟

رتب شرطة الإمارات هي مجموعة الرتب التي تحدد مراتب رجال الشرطة، وتنقسم الرتب إلى ثلاثة أقسام: الضباط، وصف الضباط، والأفراد. ومن المهم معرفة هذه الرتب والمهام التي يقوم بها كل رتبة، خاصةً إذا كنت تفكر في الالتحاق بوظيفة في جهاز الشرطة في دولة الإمارات.

Advertisements

الرتب العسكرية في شرطة الإمارات تتمثل بالفريق، واللواء، والعميد، والعقيد، والمقدم، والرائد، والنقيب، والملازم الأول، والملازم، والمرشح. وتعرف رتب الشرطة في الإمارات بالترتيب، حيث يحصل كل رتبة على أجر محدد، بالإضافة إلى بعض المزايا والعلاوات.

وتحظى الرتب العسكرية الأعلى برواتب أعلى، فعلى سبيل المثال يحصل فريق أول على راتب أساسي بقيمة 73 ألف درهم إماراتي، بالإضافة إلى علاوة تكميلية تبلغ 106 ألف درهم إماراتي. أما الرتب الأدنى فيتقاضى أجرًا أقل، ولكن يزيد الأجر بعد الترقية إلى رتبة أعلى.

لكل رتبة في الشرطة الإماراتية مهام محددة تختلف باختلاف الرتبة، وتشمل هذه المهام التطبيق الفعال للقانون، والحفاظ على الأمن والنظام العام، وحماية الحرية الشخصية والممتلكات الخاصة، وتعزيز الثقة بين الجمهور وقوات الشرطة، وتوفير الدعم والمساندة للمواطنين والمقيمين في الدولة.

ولا يمكن الحصول على وظيفة في جهاز الشرطة في دولة الإمارات إلا بعد تلبية بعض الشروط والمتطلبات الضرورية، والتي تشمل الجنسية الإماراتية، والحصول على شهادة تعليمية معترف بها، واجتياز برامج التدريب والتأهيل، واجتياز الفحوص الطبية والنفسية المطلوبة.

Advertisements

عناوين رتب الشرطة في الإمارات

تتميز رتب الشرطة في الإمارات العربية المتحدة بالتنظيم الدقيق والجهود المبذولة لتحقيق الأمن والسلامة في المجتمع. تتضمن رتب الشرطة في الإمارات عددًا من العناوين التي تعكس مستوى خبرة ومهارة الضباط، خاصةً مع التطور السريع في مجال تقنيات الأمن والمعلوماتية.

تتكون رتب الشرطة في الإمارات من خمسة فئات رئيسية، تبدأ بـ”الملازم”، و”النقيب” وتتبعهما “المقدم” ، “العقيد” و”العميد”. ويتميز كل من لواء الشرطة بأسلوب خاص به يتلائم مع طبيعة عمله.

ويتطلب الحصول على رتبة محددة في الشرطة في الإمارات الانتساب إلى كلية شرطة الإمارات، حيث يتعلم الطلاب المهارات الأساسية للشرطة، مثل القانون والأخلاقيات والموضوعات ذات الصلة بالأمن القومي. وتعد الكلية الرائدة في المنطقة في تدريب ضباط الشرطة المؤهلين.

ويمارس ضباط الشرطة في الإمارات عدة مهام من بينها حماية الحرمات والمناطق الحيوية والخدمية في الدولة، وتحقيق الأمن والسلامة على الطرق وفي المدارس والمؤسسات العامة. كما يشاركون في تنظيم الفعاليات الرسمية والأحداث الرياضية والثقافية في دولة الإمارات.

Advertisements

وتعتبر شرطة الإمارات من بين الأجهزة الأمنية الفاعلة في العالم، حيث تستخدم أحدث الأساليب والتقنيات في التعامل مع المختلفات المتعلقة بالجريمة الإلكترونية وتنظيم الحدود والهجرة غير الشرعية. وتعكس الرتب الشرطية في الإمارات الحرص والاهتمام بمجال الأمن والسلامة وحماية المجتمع.

تفاصيل عن رتب الشرطة والجيش الإماراتي

تُعتبر رتب الشرطة الإماراتية والجيش الإماراتي من أكثر المحطات الجذابة والجادة للعديد من الشباب في الدولة. يحرص الشباب في الإمارات على اتباع خطاهم والانضمام إلى المؤسسة الأمنية والعسكرية في الدولة؛ لتكون حاملَي المسؤولية والدفعة المُحفِّزة على الفعالية والإنجاز في العمل الذي يضع الشرطة والجيش دوراً فعَّالاً فيه.

يتألف جهاز الشرطة الإماراتية من مجموعة الضباط وصف الضباط والأفراد. وتحمل كل رتبة من رتب الشرطة في الإمارات مسؤوليات مختلفة، ويتم تحديدها تبعًا للخبرة والإنجازات في العمل. وتتكون الرتب الجديدة كالتالي: رتبة فريق أول، رتبة فريق، رتبة ملازم أول، رتبة ملازم، رتبة رقيب أول، رتبة رقيب، ورتبة عريف.

يمكن مشاهدة هذه الشرائط في كل أنحاء الدولة بتحقيق الأمن والسلامة ويُعد جهاز الجيش الإماراتي تأمينًا للتحالف الإقليمي الهام داخل الدولة وخارجها، حيثُ يلعب الجيش دورًا فعالًا جدًا في الحفاظ على استقرار الدولة وتحقيق التطور والنمو الاقتصادي بشكل أفضل ؛ لضمان حياة مستقرة لجميع أفراد المجتمع.

Advertisements

توجد الجيوش في الدولة على شخصين، أي من كل 100 شخص، وهذا يعتمد على التزام الحكومة الإماراتية بزيادة الإنفاق على الدفاع مع استمرار العمل لتعزيز قدراته العسكرية وتحقيق الأهداف المشتركة في التحالفات الإقليمية.

بالإضافة إلى تشكيل الخطط والبرامج العسكرية الجديدة والحفاظ على التزام القوات المسلحة ورفع مستوى الجاهزية والتحضير لمواجهة أي تهديد خارجي يعترض الدولة.

تُعَد رتب الشرطة والجيش الإماراتي من أكثر الرتب شهرة في أنحاء الدولة وتقدم الدعم الكبير لتحقيق تلك الأهداف المشتركة من اكتساب الخبرة والمساهمة في تحقيق الأهداف القومية من خلال كفاءة وتفانٍ في العمل الرائع .

مدى أهمية رتب الشرطة في الإمارات

يحظى جهاز الشرطة في الإمارات بأهمية كبيرة في حماية سكان الدولة وحفظ أمنهم وسلامتهم. ولا شك أن الرتب العسكرية لرجال الشرطة تعتبر من أهم العوامل التي تؤثر على قدرتهم على القيام بمهامهم على أكمل وجه. كما أن الرتب تُمثِّل باستمرار الهرم الإداري للجهاز، وتشكل المقياس الرئيسي في عملية التقييم والترقية. ويأتي تحديث هيكلة الرتب وفقًا لمتطلبات العمل الجديدة والتغيرات المتلاحقة في البيئة العامة للدولة.

Advertisements

من الواضح أن رتب الشرطة في الإمارات تشتمل على عدد من الرتب الأساسية، وكل هذه الرتب تحتوي على مجموعة من الحقوق والواجبات والمهام المحددة. وبغض النظر عن الرتبة، فإن رجال الشرطة في الإمارات يجب أن يكونوا دائماً في حالة تأهب واستعداد تام لتلبية متطلبات العمل والقضاء على أي تهديدات تتمثل في أخطار الأمن والجريمة.

يمتلك رجال الشرطة في الإمارات إرادة قوية ورغبة شديدة في خدمة المجتمع وحمايته. وفي الوقت نفسه، يعتبر المجتمع الإماراتي حكومته وأفراد رجال الشرطة جزءًا لا يتجزأ منه. ولذلك، تُعَدُّ الرتب العسكرية لرجال الشرطة من الأمور الحيوية التي تتعلق بالشؤون العسكرية والدفاعية وتؤثر بشكل كبير على مستوى الأمن الوطني.

عند التطرق إلى موضوع رتب الشرطة في الإمارات، يجب أن نأخذ في الاعتبار الأهمية الكبرى التي تحظى بها الشرطة وتوجهاتها. ففي الواقع، تعتبر هذه الرتب جزءًا لا يتجزأ من الهيكل التنظيمي للشرطة وتُسهم في تحقيق الأمن والاستقرار والحد من الجريمة. ومن هذا المنطلق، يمكن القول بأن الرتب العسكرية لرجال الشرطة تعتبر من الأمور الحيوية في عملية تحقيق الأهداف الأساسية للشرطة في الإمارات.

بشكل عام، يجب أن يحترم المواطنون والمقيمون جهود رجال الشرطة في الإمارات ودورهم الذي يلعبونه في توفير الأمن والأمان للجميع. فرجال الشرطة الإماراتية مثال حيّ على النزاهة والتفاني والتضحية الذاتية والتزامهم بالخدمة العامة. وفي النهاية، يجب أن نؤكد على أهمية الرتب العسكرية لرجال الشرطة في الإمارات وحاجتهم إلى الدعم والتقدير الدائم لمواصلة القيام بأدوارهم الحيوية في تحقيق الأمن والاستقرار وحماية مجتمعنا.

Advertisements

كل ما تريد معرفته عن رتب شرطة الإمارات

تعد رتب الشرطة في دولة الإمارات من أهم العناصر التي تستهدفها العديد من المرشحين للالتحاق بجهاز الشرطة، وذلك نظرًا للأهمية الكبيرة التي تحظى بها الشرطة في المجتمع وحماية المواطنين والمقيمين. تنقسم رتب الشرطة في الإمارات إلى ثلاثة فئات رئيسية وهي الضباط وصف الضباط والأفراد، حيث تختلف رواتب كل فئة عن الأخرى.

يحظى الضباط في جهاز الشرطة بأعلى المراتب العسكرية والمسؤوليات التي تحملها، حيث يتم تكليفهم بمهام تتعلق بتوجيه قوات الشرطة وتنظيم العمليات الأمنية بشكل عام. وتشمل رتب الضباط في الشرطة في الإمارات الرقباء والملازمين والمقدمين والعقداء واللواء.

تعتبر صفوف الشرطة الإماراتية من الأكثر فعالية في حفظ الأمن والنظام والتعاون مع جميع أفراد المجتمع، ولذا فإن رتب صف الشرطة لديهم أهمية كبيرة. وتشمل رتب الأفراد في جهاز الشرطة في الإمارات الرقباء والوكلاء والعريفات والجنود.

على المرشحين للالتحاق بجهاز الشرطة في الإمارات أن يأخذوا بعين الاعتبار الأمور التي تحتاج إليها قبل الالتحاق بالعمل، مثل شروط القبول والتسجيل والتدريب اللازم لتنفيذ مهامهم بكفاءة وفعالية. ويجب أن يكون لدى المرشحين رغبة وعزيمة قوية في القيام بالمهام الأمنية بشكل جيد وفعال، حيث يتمتعون بمكانة مرموقة في المجتمع.

Advertisements

تحظى رتب الشرطة في الإمارات بمكانة كبيرة داخل المجتمع، ويحصل الضباط في جهاز الشرطة الإماراتية على رواتب عالية تصل إلى آلاف الدراهم الإماراتية شهريًا، كما تحصل الأفراد على رواتب تلبي احتياجاتهم الأساسية. وتخضع رواتب رتب شرطة الإمارات للزيادة بنسبة معينة سنويًا وذلك للوفاء بالتزاماتهم المهنية.

الفرق بين رتب الضباط والأفراد في الشرطة الإماراتية

رتب الشرطة الإماراتية هي واحدة من أكثر الرتب المرغوبة في دولة الإمارات، بسبب الدور الهام الذي يقومون به في تحقيق الأمن والسلامة العامة، والهيئة التنفيذية الأولى التي تحرص الدولة على تطويرها باستمرار، وفيما يلي سنوضح الفرق بين رتب الضباط والأفراد في الشرطة الإماراتية.

يتمتع الضباط في الشرطة الإماراتية بمراتب أعلى من الأفراد، ويتم تعيينهم من خلال معايير صارمة وشروط محددة، وتتراوح رتبهم من الفريق الأول وحتى رتبة ملازم أول. وبالمقابل، تتراوح رتب الأفراد من رقيب أول وحتى جندي أول، ويصل عددهم إلى حوالي 70% من إجمالي الشرطة في الإمارات.

تخضع رتب الضباط والأفراد في الشرطة الإماراتية لنظام سلم الرواتب، حيث يتم تحديد الرواتب وفقًا للرتبة وفترة الخدمة، بالإضافة إلى البدلات والعلاوات التي يتم منحها لهم بشكل دوري. وعلى سبيل المثال، يتقاضى الفريق الأول من الضباط في الشرطة الإماراتية راتبًا أساسيًا بقيمة 73 ألف درهم إماراتي، بالإضافة إلى علاوة تكميلية تبلغ قيمتها 106 ألف درهم إماراتي.

Advertisements

تتضمن رتب الضباط في الشرطة الإماراتية العديد من الفرص الوظيفية المتنوعة، حيث يمكنهم العمل في مجالات مختلفة مثل القيادة والإدارة والتحقيقات والمباحث، في حين يتم توظيف الأفراد في الإجراءات الميدانية وتأمين الأمن والسلامة في أرجاء البلاد، مما يتطلب منهم مهارات عالية في التعامل مع المخاطر وإدارة الأزمات.

بالإضافة إلى الرتب الرسمية، يتمنح للضباط في الشرطة الإماراتية شارات وأوسمة تكريمية، تشمل مثلاً شارة المناطق الحساسة وشارة الاستحقاق وتقدير الخدمة الممتازة، تشجيعًا للعمل الجاد والتفاني في خدمة الوطن والمجتمع.

تعدّ الشرطة الإماراتية هي الدرع الأول للدولة، وهي تتألف من ضباط وأفراد يعملون وفق منظومة متطورة ومتكاملة من العمليات والإجراءات والخدمات، ونظرًا للحرمة والمسؤولية الكبيرة التي يتحملونها في ضوء الظروف الراهنة، فإن الدولة تحرص على تطوير سبل العمل وتحفيز الكوادر البشرية العاملة في الشرطة، وتوفير أفضل الظروف والمكافآت والبيئات العملية الملائمة، لتحقيق أفضل النتائج والمخرجات في مجال الأمن والسلامة.

أسئلة شائعة حول رتب الشرطة في الإمارات

تعتبر الشرطة في الإمارات من الهيئات الحكومية الهامة والرئيسية في المحافظة على الأمن والسلامة العامة، حيث يتم تقسيم رتب الشرطة في الإمارات إلى ثلاث فئات وفقًا للمراتب الوظيفية. وتشمل ذلك الضباط والأفراد، كما تختلف الرواتب لكل رتبة حسب العلاوات والخبرات والمؤهلات العلمية والعملية المكتسبة لكل فرد.

Advertisements

ومن بين الأسئلة الشائعة حول رتب الشرطة في الإمارات هو كم راتب الرائد في شرطة أبوظبي؟ حيث يقدر الراتب المقدر للرائد في شرطة أبوظبي بحوالي 29.500 درهم إماراتي شامل العلاوات، وذلك بنسبة معينة قد تختلف من فرد لآخر.

ويبلغ إجمالي راتب الملازم في شرطة دبي حوالي 22 ألف درهم إماراتي شامل العلاوات، وتختلف الرواتب ضمن السلم الوظيفي بحسب التعليم، وسنوات الخبرة والمؤهلات المكتسبة.

وبالنسبة للمدة اللازمة لترقية الضباط من رتبة إلى أخرى فإن ذلك يختلف باختلاف المؤسسات الحكومية، فتم تحديد ذلك من قبل الهيئات الرسمية التي تعمل على تحديد رواتب الضباط وخطط ترقيتهم في الأجهزة الحكومية.

ومن الأسئلة الشائعة هي سلم رواتب شرطة دبي راتب يصل إلى 15 ألف درهم؟ حيث يمكن الإدلاء بتفاصيل من جرائد الإمارات العربية المتحدة عن الشرطة في إمارة دبي ورواتبها المجزية، ويختلف سلم رواتب الضابط العسكري في دبي في الإمارات العربية المتحدة باختلاف المكان والخبرة والمهارات والتعليم للفرد.

Advertisements

وعن طرح الرواتب، فتحتل الخبرة والمؤهلات الأساسية حيث يتم تحديد الرواتب بناءً على احتياجات العمل والمهارات التي يمتلكها الفرد. وتوفر الشرطة الإماراتية لفريق العمل دورات تدريبية وجلسات توجيهية لتحسين المعرفة العملية والمهارات المكتسبة لدى الفرد.

السابق
الثورة الصناعية الرابعة في سلطنة عمان | الثورة الصناعية الرابعة وتحول الصناعة في سلطنة عمان
التالي
نظرية جان بياجه في التطور المعرفي | عوامل النمو العقلي والتطور المعرفي حسب بياجيه