منوعات

الفرق بين المناقصة العامة والمحدودة | اليك الفرق بينهما

الفرق بين المناقصة العامة والمحدودة,

الفرق بين المناقصة العامة والمحدودة, المناقصة هي عبارة عن إجراء في العديد من المنشآت الحكومية والخاصة، حيث تقوم هذه المؤسسات بالبحث عن المورّدين الذين يمكنهم تلبية احتياجاتها. ومن بين أنواع المناقصات التي تتوفر ، هناك اثنين منها المناقصة العامة والمحدودة. لكن ما هو الفرق بين المناقصة العامة والمحدودة؟ وكيف يمكن اختيار الأنسب بينهما؟ تابعوا معنا مقال الفرق بين المناقصة العامة والمحدودة على موقع حنكة لمعرفة الإجابة عن هذه الأسئلة.

التعريفات: المناقصة العامة والمناقصة المحدودة

تعرف المناقصة العامة بأنها العروض التنافسية التي يعرضها القطاع العام أمام موردين مختلفين قادرين على تقديم المنتجات والخدمات المطلوبة. ويتم اختيار العروض المناسبة بناءً على جودتها وأسعارها المنافسة. أما المناقصة المحدودة فتعني دعوة المؤسسات لعدد محدود من الموردين والمقاولين المعتمدين في قائمة المقاولين، حيث يقدمون عطاءات طبقًا لسياسات محددة، وتختار المؤسسة العرض الأنسب. هذه الفروق في التعريف بين المناقصة العامة والمناقصة المحدودة تؤثر على كيفية تطبيقهما والمؤسسات المستخدمة لكل نوع، وخلق الفرص للموردين الجدد، والمزايا والفوائد، والعيوب والمشاكل، والشروط والأحكام لكل منهما.

المؤسسات المستخدمة لكل منها

تتم استخدام المناقصة العامة في جميع المؤسسات الحكومية والهيئات العامة المرتبطة بالميزانية. بالمقابل، تستخدم المناقصة المحدودة بشكل رئيسي في الشركات المملوكة بالكامل لمؤسسة البترول الكويتية والشركات المرتبطة بمشاريع محددة. يتم اتباع إجراءات استدعاء الموردين في كلتا المناقصتين ويتم إرسال الدعوات للموردين الذين يتم استدعاؤهم في المناقصة المحدودة بشكل محدد. يجب على المؤسسات الحكومية والهيئات العامة الامتثال لإجراءات المناقصة العامة بموجب قانون المناقصات والمزايدات العامة، بينما تخضع الشركات التي تستخدم المناقصة المحدودة للتشريعات الخاصة بها. إذا كانت المؤسسات غير ملتزمة بإجراءات المناقصة العامة، فإنها قد تتعرض لعقوبات قانونية بينما يتم تطبيق عقوبات مثل حرمان المشاركة في المزايدات المستقبلية على الشركات التي تتخلف عن إجراءات المناقصة المحدودة.

خلق الفرص للموردين الجدد

تعد المناقصة العامة من الوسائل الرئيسية للقطاع العام للاستفادة من عروض الشركات المميزة والفوز بالعروض الأفضل، كما أنها تساعد في خلق فرص لموردين جدد للتنافس والفوز بالعطاءات لتقديم منتجاتهم وخدماتهم. ومن ناحية أخرى، تعمل المناقصة المحدودة على إدخال الموردين والمقاولين المعتمدين في القائمة المحددة لتقديم العروض، وبالتالي يكون هذا النوع من المنافسة ليس كثير الاختلاف بين الشركات والمزودين، وبالتالي قد لا تكون هناك فرص كبيرة لموردين جدد. لذلك، عند اختيار نوع المناقصة المناسب، يجب النظر في طبيعة العقد وما إذا كان هناك حاجة لخلق فرص للموردين الجدد أم لا.

Advertisements

المزايا والفوائد

تحظى المناقصة العامة بمزايا وفوائد كثيرة، حيث تحقق توفير المال العام وتحسين جودة الخدمات والبنى التحتية. كما تساهم في زيادة الشفافية والمنافسة في القطاع العام، وتساعد في خلق فرص جديدة للموردين الجدد. وتتيح للمؤسسات الحكومية الحصول على عروض متنوعة من الموردين الذين يمكنهم توفير المنتجات والخدمات بجودة عالية وأسعار مناسبة. بينما تتيح المناقصة المحدودة للمؤسسات الحصول على الخدمات والسلع وفقاً للمعايير المحددة وبأسعار مناسبة وجودة عالية، كما توفر المرونة في اختيار العاملين والموردين في المشاريع الخاصة بالمؤسسة، ويتم اختيار موردين قد عملوا مع المؤسسة من قبل وثبت جودتهم وخبرتهم في تلك النوعية من المشاريع.

العيوب والمشاكل

تعد المناقصة العامة والمحدودة افتراضيًا خيارات جيدة لإدارة عملية المشتريات بشكل فعال. ومع ذلك، فهناك عيوب ومشاكل محتملة في كل منها. على سبيل المثال، تتطلب المناقصة العامة وقتًا وجهدًا أكبر في إعداد وتنظيم العطاءات وتقييمها، وذلك قد يتسبب في تأخر المشاريع وزيادة التكاليف. ومن الجانب الآخر، تواجه المناقصة المحدودة مشاكل في عدم وسع اختيار الموردين، مما يعطي فرصة أقل لكسب الصفقات بأسعار منافسة. وبعض العيوب الأخرى تشمل فترات زمنية قصيرة للعطاءات وثغرات في إجراءات التحليل المالي والفني. لذلك، يجب على المشتريات والمتعاقدين النظر في الأمور الإيجابية والسلبية والاختيار الأنسب وفقًا لطبيعة المشروع ومتطلباته.

عملية اختيار العروض

يتم اختيار العروض المناسبة في عملية المناقصة العامة على أساس جودتها وأسعارها المنافسة، وبذلك يتم تحقيق الأهداف المطلوبة بفعالية كبيرة. ومن ناحية المناقصة المحدودة، تقوم المؤسسات بدعوة عدد من المؤسسات المعتمدة والمحددة لها لتقديم عروض داخل سياسات محددة، وتتم عملية اختيار العرض المناسب. بما أن المناقصة المحدودة هي عملية أكثر تحديدًا وتحديًا فيما يتعلق باللافتات، فإن تلك العملية يتم تسويقها بشكل أفضل للموردين والمقاولين. والأخذ في الحسبان لمتطلبات كل من المناقصة العامة والمحدودة يعد أمرًا هامًا في عملية الاختيار ، حيث يجب التحلي بالحيادية والموضوعية في إجراءات الاختيار والتقييم.

الاستخدام الأمثل لكل منها

تختلف المناقصة العامة والمحدودة في الاستخدام الأمثل حيث تستخدم المناقصة العامة في حالات تطلب فيها المشروع مواصفات محددة وتستطيع الشركات الكبيرة والصغيرة المشاركة فيها. بينما تستخدم المناقصة المحدودة في حالات مشاريع صغيرة وتقييد الشركات المشاركة فيها بالشركات المعينة من قبل المؤسسة. يعتبر استخدام المناقصة العامة أفضل بالنسبة للموردين الجدد لأنه يعطي فرصة أكبر للمشاركة والفوز بالمشروع. بينما تعد المناقصة المحدودة أفضل في توفير الوقت والجهد والمال في المشاريع الصغيرة والمتوسطة. لذلك يجب على المؤسسات والشركات اختيار نوع المناقصة المناسبة لنوع المشروع المطلوب، لتوفير الوقت والمال وتحقيق الهدف المطلوب.

Advertisements

التأثير على الاقتصاد العام

تؤثر المناقصات العامة والمحدودة بشكل مباشر على الاقتصاد العام، حيث تعد مؤشراً لنشاط القطاع الخاص في الدولة. فالمناقصات العامة تعطي فرصة للشركات الكبيرة والصغيرة على حد سواء للمنافسة في تقديم العروض والفوز بالصفقة، وهذا يساهم في زيادة النشاط الاقتصادي وتوليد فرص عمل. بينما المناقصة المحدودة تحد من عدد المشاركين فيها، مما يقلل من الفرصة التي يحصل عليها الموردون الجدد، وأيضًا قد تفتقد المشاريع الكبرى والهامة التي تتطلب رأس مال كبير وخبرة في المناقصات العامة، مثل البنية التحتية والمشاريع الحيوية. لذلك تعد المناقصات العامة أكثر فائدة للأعمال الكبيرة وللمبادرات الاستثمارية الكبيرة، في حين يعتبر اللجوء للمناقصات المحدودة خياراً ضرورياً للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تحتاج لتحقيق إيرادات دؤوبة.

الشروط والأحكام لكل منها

يوجد العديد من الشروط والأحكام التي يجب توافرها في المناقصة العامة والمحدودة، حيث تتضمن المناقصة العلنية إعلان عن العطاء بشكل واضح ومفصل، كما يجب أن تكون مفتوحة للجميع، وتشتمل على شروط وأحكام تراعي المساواة بين المتقدمين في أسعارهم وجودتهم. أما المناقصة المحدودة فتختلف شروطها عن المناقصة العامة، حيث تقتصر على دعوة بعض الموردين المحددين لتقديم عروضهم، مما يعني أن هناك شروط وأحكام محددة يجب الالتزام بها. على سبيل المثال، يتم تحديد الشروط والأحكام الخاصة بالموردين المدعوين، ويجب عليهم تلبية متطلبات العطاء وتقديم العروض في الموعد المحدد. بشكل عام، تتنوع الشروط والأحكام بين المناقصة العامة والمحدودة حسب الطبيعة والنطاق واشتراطات المشروع.

التطبيقات العملية لكل منها

يتم إجراء المناقصة العامة بشكل علني ومفتوح أمام كافة الشركات المتوفرة في السوق، ويتضمن العديد من الشروط التي يجب على الموردين تلبيتها للفوز بالعقد. في حين، يكون تحديد الموردين المشاركين في المناقصة المحدودة هو الأساس في هذا النوع من المناقصات. يكون هذا النوع من المناقصات أكثر ملاءمة للمشاريع الصغيرة أو للمشاريع الخاصة التي يكون للمؤسسات نفسها الرئيسية فيها دور كبير. بشكل عام، فإن المناقصة العامة تشجع الموردين الجدد على دخول السوق، بينما يتيح نوع المناقصة المحدودة للشركات المحلية الإمكانية لتقديم الخدمات والمشاريع المحددة بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

Advertisements
السابق
أسباب العزوف عن القراءة في الوطن العربي | لماذا لا توجد ثقافة القراءة
التالي
الدولة عند أفلاطون |كيف تم قتل سقراط وتأثيره على فلسفة أفلاطون السياسية