علم النفس

الفرق بين الغيرة وحب التملك | 7 فروقات واضحة

الفرق بين الغيرة وحب التملك,

الفرق بين الغيرة وحب التملك بالنسبة لكثير من الناس، الغيرة والتملك شيء واحد. لكن هناك فرق كبير بين المفهومين. الغيرة هي شعور ينشأ عندما تخشى أن تفقد شيئًا ذا قيمة لشخص آخر. من ناحية أخرى، فإن التملك هو الاعتقاد بأن لديك الحق في التحكم في ما يفعله شخص آخر.

الفرق بين الغيرة وحب التملك الغيرة هي عاطفة طبيعية يشعر بها الجميع في وقت أو آخر. يمكن أن يكون عاطفة صحية تحفزك على اتخاذ الإجراءات وحماية ما هو لك. ولكن عندما تصبح الغيرة مفرطة، يمكن أن تكون مدمرة.

الفرق بين الغيرة وحب التملك في أنه لا يقوم على الخوف. بدلاً من ذلك، يعتمد على الاعتقاد بأنه يحق لك التحكم في شخص آخر. قد تكون هذه مشكلة في أي علاقة، لكنها ضارة بشكل خاص في العلاقات الحميمة. يمكن أن يؤدي التملك إلى التحكم في السلوك، مثل مراقبة أنشطة شريكك أو فحص هواتفهم أو تقييد سلوكهم, تابع المقال في موقع حنكة على قوقل.

الفرق بين الغيرة وحب التملك

الفرق بين الغيرة وحب التملك هو أن الغيرة هي الشعور بالتوتر أو الغضب عندما تعتقد أن شريكك قد يكون مهتمًا بشخص آخر، بينما الشعور بالتملك هو الشعور بالسيطرة والحماية على شريكك. الغيرة أمر طبيعي، ويمكن أن يكون مفيدًا أيضًا، حيث يمكن أن يحفزك على أن تكون أكثر حنانًا واهتمامًا.

Advertisements

ومع ذلك، عندما تصبح الغيرة مفرطة، يمكن أن تلحق الضرر بالعلاقات. من ناحية أخرى، الفرق بين الغيرة وحب التملك فإن التملك دائمًا ما يكون ضارًا، لأنه ينبع من عدم الثقة ويمكن أن يؤدي إلى سلوك متحكم. إذا كنت تشعر بالغيرة فتواصل مع شريكك لمحاولة حل المشكلة. إذا كنت تشعر بالتملك، فمن المهم أن تحصل على المساعدة، لأن هذا السلوك يمكن أن يخرج عن نطاق السيطرة بسرعة اليك الفرق بين الغيرة وحب التملك:

1. غالبًا ما يتم استخدام المصطلحين بالتبادل ولكن هناك فرق

الفرق بين الغيرة وحب التملك غالبًا ما يتم استخدام المصطلحين بالتبادل، ولكن هناك فرق. يمكن تعريف الغيرة على أنها عاطفة أو شعور بأن شخصًا ما ينجذب أو يتعامل مع شخص آخر غير الشخص الذي يلتزم به. من ناحية أخرى، فإن التملك هو الرغبة في التحكم في شخص أو شيء آخر.

غالبًا ما تنجم الغيرة عن مشاعر عدم الأمان أو عدم الملاءمة أو الخوف. على سبيل المثال، قد يشعر الشخص بالغيرة إذا اهتم شريكه بشخص آخر أو إذا اعتقد أن شريكه ينجذب إلى شخص آخر. غالبًا ما ترتبط الغيرة بمشاعر الغضب والاستياء وعدم الثقة.

من ناحية أخر، فإن الفرق بين الغيرة وحب التملك التملك يتعلق بالسيطرة أكثر من كونه يتعلق بالعواطف. قد يكون الشخص مملوكًا لشريكه، على سبيل المثال، لأنهم يريدون التحكم في من يتحدثون إليه، وماذا يفعلون، وأين يذهبون. قد يحاول الشخص المتملك السيطرة على شريكه من خلال وضع القواعد والمطالبة بأن يطيعها شريكه. يمكن أن يكون التملك أيضًا حول الأشياء المادية. على سبيل المثال، قد يكون الشخص مملوكًا لسيارته لأنه لا يريد أن يستخدمها أي شخص آخر أو يتلفها.

Advertisements

الفرق بين الغيرة وحب التملك غالبًا ما يكون الدافع وراء التملك هو عدم الأمان أو الخوف من فقدان شيء ما. قد يكون الشخص مملوكًا لشريكه لأنه يخشى أن يفقده لشخص آخر. قد يخاف الشخص المتملك أيضًا من فقدان ممتلكاته للآخرين.

يمكن أن يؤدي التملك إلى الغيرة، لكن الاثنين ليسا نفس الشيء. الغيرة هي عاطفة أو شعور، في حين أن التملك هو رغبة في السيطرة. غالبًا ما تكون الغيرة ناتجة عن انعدام الأمن، بينما غالبًا ما يكون الدافع وراء التملك هو انعدام الأمن.

2. الغيرة هي عاطفة نشعر بها عندما نخشى أن نفقد شيئًا ما

الفرق بين الغيرة وحب التملك غالبًا ما يتم الخلط بين الغيرة والتملك، لكنهما في الواقع شيئان مختلفان تمامًا. الغيرة هي عاطفة نشعر بها عندما نخشى أن نفقد شيئًا ما. الحيازة، من ناحية أخرى، هي الرغبة في السيطرة على شيء ما أو شخص ما.

الفرق بين الغيرة وحب التملك الغيرة هي عاطفة طبيعية يشعر بها الجميع في مرحلة ما من حياتهم. يمكن أن ينجم عن شيء بسيط مثل رؤية صديق يحصل على سيارة جديدة أثناء قيادتنا لسيارة قديمة. غالبًا ما تكون الغيرة غير عقلانية ويمكن أن تؤدي إلى الشعور بعدم الكفاءة وانعدام الأمن وحتى الاكتئاب.

Advertisements

من ناحية أخرى، الفرق بين الغيرة وحب التملك تعتمد الحيازة عادة على انعدام الأمن. قد يشعر الشخص المتسلط بالحاجة إلى التحكم في شريكه من أجل الشعور بالأمان في العلاقة. يمكن أن يتجلى ذلك في فحص هواتفهم باستمرار، أو وضع أجهزة تتبع على سيارتهم، أو حتى متابعتها.

يمكن أن تستند الحيازة أيضًا إلى الرغبة في التحكم في شخص آخر. قد يحاول الشخص المتسلط التحكم في مظهر شريكه ومن يتحدث معه وما يفعله. يمكن أن يكون هذا ضارًا للغاية للعلاقة ويمكن أن يؤدي إلى الشعور بالحبس والاختناق وحتى الغضب وهذا الفرق بين الغيرة وحب التملك.

من المهم أن تكون قادرًا على التفرق بين الغيرة وحب التملك. الغيرة هي عاطفة طبيعية يشعر بها الجميع في وقت ما. من ناحية أخرى، فإن التملك هو رغبة غير صحية للسيطرة على شخص ما أو شيء ما. إذا وجدت نفسك تشعر بالتملك تجاه شريكك، فمن المهم طلب المساعدة حتى تتمكن من تعلم كيفية التعامل مع عدم الأمان بطريقة صحية.

3. الحيازة وهي سمة شخصية تتميز بالحاجة إلى السيطرة

الحيازة هي سمة شخصية تتميز بالحاجة إلى السيطرة. غالبًا ما يشعر الأشخاص المتملكون بالتهديد من فكرة فقدان شيء يهتمون به، سواء كان ذلك شخصًا أو كائنًا أو موقفًا. في بعض الحالات، يمكن أن يكون التملك مفيدًا، كما هو الحال عندما يتعلق الأمر بحماية شيء مهم. ومع ذلك، عندما يتم أخذها إلى أقصى الحدود، يمكن أن تصبح مشكلة.

Advertisements

غالبًا ما يتم الخلط بين الفرق بين الغيرة وحب التملك، لكنهما في الواقع مختلفان تمامًا. تتميز الغيرة بالخوف أو انعدام الأمن، بينما تتميز الغيرة بالحاجة إلى السيطرة. غالبًا ما تنجم الغيرة عن تهديد حقيقي أو متصور، في حين أن التملك غالبًا ما يتعلق بالشعور بأنك تمتلك شيئًا أو شخصًا ما وهذا الفرق بين الغيرة وحب التملك.

الفرق بين الغيرة وحب التملك يمكن أن يكون التملك جزءًا طبيعيًا وصحيًا من العلاقة إذا لم يتم أخذها إلى أقصى الحدود. على سبيل المثال، من الطبيعي تمامًا أن تشعر بالقليل من التملك لشريكك وأن ترغب في قضاء الكثير من الوقت معه. ومع ذلك، إذا بدأت تشعر أنك بحاجة إلى التحكم في كل جانب من جوانب حياة شريكك أو إذا كنت تشعر دائمًا بالغيرة وعدم الأمان، فعندئذ تصبح المشكلة.

إذا كنت تعتقد أنك قد تكون متملكًا، فمن المهم أن تحاول العمل على هذه السمة. التملك يمكن أن يضر بالعلاقات ويؤدي إلى مشاكل الثقة. إذا كنت تشعر دائمًا بالغيرة أو أنك بحاجة إلى التحكم في شريكك، فقد يؤثر ذلك عليك وعلى علاقتك. هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للعمل على تملكك، مثل التواصل الصريح مع شريكك، وتعلم الوثوق بهم، ومنحهم بعض المساحة هذا الفرق بين الغيرة وحب التملك.

4. الغيرة هي عادة خاصة بحالة أو شخص واحد

الفرق بين الغيرة وحب التملك عادة ما تكون الغيرة خاصة بموقف أو شخص واحد. هذا يعني أنه إذا كنت تشعر بالغيرة من أن يقضي شريكك الوقت مع شخص آخر، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب قلقك من قيامه بإخداعك أو لأنك تشعر أنك لست جيدًا بما يكفي بالنسبة لهم. من ناحية أخرى، فإن التملك هو الشعور بأنك تمتلك شخصًا ما وأنه ملكك. هذا غالبًا ما يكون مدمرًا وغير صحي، حيث يمكن أن يؤدي إلى سلوك متحكم ومتلاعب. عادة ما تقوم الغيرة على الخوف، بينما تستند الغيرة عادة إلى الشعور بعدم الأمان وهذه احدى الفرق بين الغيرة وحب التملك .

Advertisements

5. الحيازة هو الموقف العام

االفرق بين الغيرة وحب التملك لحيازة هي موقف أو نزعة عامة تتميز بالرغبة في السيطرة أو السيطرة على الناس أو الأشياء. الغيرة، من ناحية أخرى، هي الشعور بعدم الأمان أو الخوف أو القلق بشأن شخص ما أو شيء ما. تنبع الحيازة من الرغبة في امتلاك القوة أو السيطرة على شخص ما أو شيء ما، بينما تنشأ الغيرة من مكان غير آمن.

يمكن أن تظهر الحيازة بعدة طرق مختلفة. على سبيل المثال، قد يكون الشخص مملوكًا لأشيائه ولا يريد أن يستخدمها أو يلمسها أحد، قد يكون الشخص مملوكًا لشريكه ويريد التحكم في من يتحدثون إليه، وماذا يفعلون، وأين يذهبون. غالبًا ما يكون الدافع وراء التملك هو انعدام الأمن والخوف من فقدان شيء أو شخص ما وهذا الفرق بين الغيرة وحب التملك .

االفرق بين الغيرة وحب التملك لغيرة، مثل التملك، يمكن أن تظهر أيضًا بطرق مختلفة. قد يشعر الشخص بالغيرة من حديث شريكه مع شخص آخر أو قد يشعر بالغيرة من نجاح شخص آخر. غالبًا ما تغذي الغيرة انعدام الأمن والخوف من ألا تكون جيدًا بما فيه الكفاية.

الحيازة والغيرة شيئان مختلفان، لكن يمكن أن يكون الدافع وراءهما هو انعدام الأمن. الحيازة هي رغبة في السيطرة، بينما الغيرة هي شعور بعدم الأمان. كلاهما يمكن أن يكون مدمرًا ويؤدي إلى مشاكل في العلاقات.

Advertisements

6. الغيرة عادة ما تكون مدفوعة بانعدام الأمن.

الفرق بين الغيرة وحب التملك يعتقد الكثير من الناس أن الغيرة والتملك هما نفس الشيء، ولكن هناك بالفعل بعض الاختلافات الرئيسية بين الاثنين. عادة ما يكون الدافع وراء الغيرة هو انعدام الأمن، في حين أن التملك عادة ما يكون الدافع وراءه الرغبة في السيطرة أو امتلاك شيء أو شخص ما.

غالبًا ما تنشأ الغيرة عندما نشعر أننا لسنا جيدين بما فيه الكفاية أو أننا لسنا محل تقدير مثل أي شخص آخر. قد نشعر بالغيرة من صديق يبدو أنه يحظى دائمًا بالاهتمام أو الإطراء، أو قد نشعر بالغيرة من شريك يبدو أنه يقضي وقتًا أطول مع شخص آخر. يمكن أن تكون الغيرة عاطفة مدمرة للغاية، ويمكن أن تؤدي إلى الجدال والاستياء وحتى العنف.

من ناحية أخرى، عادة ما يكون الدافع وراء التملك هو الرغبة في السيطرة أو امتلاك شيء ما أو شخص ما. قد نشعر بامتلاك ممتلكاتنا، ولا نريد أن يلمسها أحد أو يستخدمها دون إذن منا. قد نشعر أيضًا بامتلاك شركائنا أو أطفالنا، ولا نريدهم أن يقضوا الوقت مع أي شخص آخر. يمكن أن تكون الحيازة أيضًا عاطفة مدمرة، لكنها غالبًا ما تكون مدفوعة بعوامل مختلفة غير الغيرة.

7. عادة ما يكون الدافع وراء الحيازة هو الحاجة إلى السيطرة.

الفرق بين الغيرة وحب التملك عادة ما يكون الدافع وراء التملك هو الحاجة إلى السيطرة. من ناحية أخرى، عادة ما يكون الدافع وراء الغيرة هو الخوف من فقدان شيء ما. غالبًا ما تكون الحيازة استجابة لتهديد محسوس، في حين أن الغيرة غالبًا ما تكون استجابة لتهديد حقيقي.

Advertisements

الفرق بين الغيرة وحب التملك غالبًا ما تستند الحيازة إلى انعدام الأمن. قد يشعر الشخص المتملك بالتهديد من فكرة حديث شريكه مع شخص آخر أو قضاء الوقت مع شخص آخر. قد يشعرون أنهم بحاجة للسيطرة على شريكهم من أجل الاحتفاظ بهم. يمكن أن يكون التملك وسيلة لمحاولة السيطرة على العلاقة.

من ناحية أخرى، غالبًا ما تقوم الغيرة على الخوف. قد يخاف الشخص من فقدان شريكه لشخص آخر. قد يشعرون أنهم بحاجة إلى التنافس لجذب انتباه شركائهم. يمكن أن تكون الغيرة وسيلة لمحاولة حماية العلاقة.

يمكن أن تكون الغيرة والامتلاك مدمرين للعلاقات. إذا كان الشخص غيورًا أو غيورًا بشكل مفرط، فقد يؤدي ذلك إلى عدم الثقة وانعدام الأمن والصراع. يمكن أن يؤدي التملك والغيرة إلى سلوكيات تملُّك وغيرة، مثل التحكم في السلوك والمواقف التملكية والأفكار والأفعال الغيورة.

إذا كنت قلقًا بشأن سلوكيات شريكك التملك أو الغيرة، فمن المهم التحدث معهم حول هذا الأمر. يمكن معالجة الحيازة والغيرة والعمل عليها في العلاقة. إذا كنت تشعر بالإرهاق من غيرة أو غيرة شريكك، فقد تحتاج إلى طلب مساعدة خارجية، مثل الاستشارة أو العلاج.

Advertisements

الفرق بين الغيرة وحب التملك هو أن الغيرة هي الشعور بالتوتر أو الغضب عندما تعتقد أن شريكك قد يكون مهتمًا بشخص آخر، بينما الشعور بالتملك هو الشعور بالسيطرة والحماية على شريكك. الغيرة أمر طبيعي، ويمكن أن يكون مفيدًا أيضًا، حيث يمكن أن يحفزك على أن تكون أكثر حنانًا واهتمامًا. ومع ذلك، عندما تصبح الغيرة مفرطة، يمكن أن تضر.

السابق
علامات التوتر عند الرجل المعجب | 10 علامات فعلية
التالي
رفع الحاجبين في لغة الجسد | 5 اشاراة مفهومة