منوعات

اجعل من خلفهم سدا | طرق تطبيق دعاء “اجعل من خلفهم سدا” في الحياة اليومية وتحقيق الأهداف

اجعل من خلفهم سدا,

اجعل من خلفهم سدا, ﴿ وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون ﴾ اللهم اجعل من بينهم سدا ومن خلفهم سدا  أوجب حاجزا بينهم وبيننا، وأيضا حاجزا واقيا خلفنا. إنه واحد من الأدعية الشائعة في القرآن الكريم. قد ذُكرت العديد من الأدعية في القرآن ويمكن استخدام هذه الأدعية في المواقف المشابهة لتلك التي ذُكر فيها هذا الدعاء. يستخدم الناس هذا الدعاء للابتعاد عن أولئك الذين يرغبون في إلحاق الضرر بهم تابع مقال اجعل من خلفهم سدا على موقع حنكة لتعرف على معنى الدعاء اجعل من خلفهم سدا ومتى يقال وكل ما يخص دعاء اجعل من خلفهم سدا.

اجعل من خلفهم سدا

تمت الإشارة إلى هذا الدعاء اجعل من خلفهم سدا لأول مرة في ليلة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، عندما كان أعداءه من قريش المشركين ينتظرونه خارج منزله بهدف القتل. ثم خرج رسول الله من أمامهم وهو يكرر هذا الدعاء، فلم يشعروا بوجوده حينها. ويتكون الدعاء اجعل من خلفهم سدا من:

  • اللهم اجعل من بين يدي سدا و من خلفي سدا ومن امامي سدا و عن شمالي سدا و عن يميني سدا و من تحتي سدا و من فوقي سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون.
  • وجعلنا من بين ايديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون اللهم اكفنيهم بما شئت وكيفما شئت اللهم إنا نجعلك في نحورهم.
  • ونعوذ بك من شرورهم. حاجزا يحجزهم عن الإيمان فهم لا يبصرون قد غمرهم الجهل والشقاء من جميع جوانبهم فلم تفد فيهم النذارة.
  • وجعلنا من بين أيدي هؤلاء المشركين سدا وهو الحاجز بين الشيئين إذا فتح كان من فعل بني آدم وإذا كان من فعل الله كان بالضم.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي. وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا.
  • وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون.

أكرر من جديد جملة: اللهم إجعل سوراً قائماً بينهم وبين أعدائهم.

اجعل من خلفهم سدا

يمكن أن يستخدم هذا الدعاء عند الشعور بالرهبة والتوتر تجاه شيء معين أو أشخاص محددين، ويشير هذا الدعاء إلى الآية رقم 9 من سورة يس. كما يمكن أيضًا العثور على صيغ أخرى تعبر عن نفس المعنى.

Advertisements

ثم أكد- سبحانه – هذا الإصرار من الكافرين على كفرهم فقال: وَجَعَلْنا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْناهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ.
أى: أننا لم نكتف بجعل الأغلال في أعناقهم، بل أضفنا إلى ذلك أننا جعلنا من أمامهم حاجزا عظيما، ومن خلفهم كذلك حاجزا عظيما.
فَأَغْشَيْناهُمْ أى: فجعلنا على أبصارهم غشاوة وأغطية تمنعهم من الرؤية فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ شيئا بسبب احتجاب الرؤية عنهم.
فالآية الكريمة تمثيل آخر لتصميمهم على كفرهم، حيث شبههم- سبحانه – بحال من أحاطت بهم الحواجز من كل جانب، فمنعتهم من الرؤية والإبصار.
ولذا قال صاحب الكشاف عند تفسيره لهاتين الآيتين: ثم مثل تصميمهم على الكفر، وأنه لا سبيل الى ارعوائهم، بأن جعلهم كالمغلولين المقمحين في أنهم لا يلتفتون إلى الحق، ولا يعطفون أعناقهم نحوه، ولا يطأطئون رءوسهم له، وكالحاصلين بين سدين لا يبصرون ما قدامهم ولا ما خلفهم في أن لا تأمل لهم ولا تبصر، وأنهم متعامون عن النظر في آيات الله» .


وقد ذكروا في سبب نزول هاتين الآيتين روايات منها ما أخرجه ابن جرير عن عكرمة، أن أبا جهل قال: لئن رأيت محمدا لأفعلن ولأفعلن، فأنزل الله-تبارك وتعالى- قوله: إِنَّا جَعَلْنا فِي أَعْناقِهِمْ أَغْلالًا …
فكانوا يقولون لأبى جهل: هذا محمد صلّى الله عليه وسلم فيقول: أين هو؟ولا يبصره .

اجعل من خلفهم سدا

وقوله ( وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا ) يقول تعالى ذكره: وجعلنا من بين أيدي هؤلاء المشركين سدًّا، وهو الحاجز بين الشيئين؛ إذا فتح كان من فعل بني آدم، وإذا كان من فعل الله كان بالضم. وبالضم قرأ ذلك قراء المدينة والبصرة وبعض الكوفيين. وقرأه بعض المكيين وعامة قراء الكوفيين بفتح السين ( سَدًّا) في الحرفين كلاهما؛ والضم أعجب القراءتين إليّ في ذلك، وإن كانت الأخرى جائزة صحيحة.
وعنى بقوله ( وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا ) أنه زين لهم سوء أعمالهم فهم يَعْمَهُونَ، ولا يبصرون رشدًا، ولا يتنبهون حقًّا.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني ابن حميد، قال: ثنا حكام، عن عنبسة، عن محمد بن عبد الرحمن، عن القاسم بن أبي بزة، عن مجاهد، في قوله ( مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا ) قال: عن الحق .
حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد ( وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا ) عن الحق فهم يترددون .
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا ) قال: ضلالات .
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قول الله ( وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ ) قال: جعل هذا سدًّا بينهم وبين الإسلام والإيمان، فهم لا يخلصون إليه، وقرأ وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ وقرأ إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ … الآية كلها، وقال: من منعه الله لا يستطيع .
وقوله ( فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ ) يقول: فأغشينا أبصار هؤلاء أي: جعلنا عليها غشاوة ؛ فهم لا يبصرون هدى ولا ينتفعون به.
كما حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ ) هدى، ولا ينتفعون به .
وذُكر أن هذه الآية اجعل من خلفهم سدا نـزلت في أبي جهل بن هشام حين حلف أن يقتله أو يشدخ رأسه بصخرة.
* ذكر الرواية بذلك:
حدثني عمران بن موسى، قال: ثنا عبد الوارث بن سعيد، قال: ثنا عُمارة بن أبي حفصة، عن عكرمة قال: قال أبو جهل: لئن رأيت محمدًا لأفعلن ولأفعلن، فأنـزلت ( إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالا ) .. إلى قوله ( فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ ) قال: فكانوا يقولون: هذا محمد، فيقول أين هو، أين هو؟ لا يبصره . وقد رُوي عن ابن عباس أنه كان يقرأ ذلك: (فَأَعْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ) بالعين بمعنى : أعشيناهم عنه، وذلك أن العَشَا هو أن يمشي بالليل ولا يبصر.

في السماء مجموعة من الكلمات التي يشيع استخدامها في القرآن الكريم، وتُعد واحدة من هذه الكلمات هي “وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا” وهي تُستخدم في عدة آيات. هذه الكلمات تحمل معنى الحجب أو العائق بين الناس وبين ما يريدون الوصول إليه أو ما قد يضرهم. في هذا المقال سنتعرف على معنى هذه الكلمات واستخدامها في القرآن الكريم.

Advertisements

ما معنى أيه وجعلنا من بين أيديهم سدًا ومن خلفهم سدًا؟

يُفسر معنى اجعل من خلفهم سدا “وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا” بأنه وضع الله حواجز أو عوائق أمام الأشخاص لمنعهم من تحقيق أهدافهم أو لحمايتهم من شيء يمكن أن يكون ضارًا لهم. قد يكون هذا الحجاب أو العائق نتيجة لأفعالهم أو لاختبار إيمانهم. إنها عبارة عن عمل من الله ليعبر عن قدرته وحكمته في توجيه الأمور وحماية الناس من المخاطر.

هل يجوز قراءة أية وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا؟

نعم، يجوز قراءة أية اجعل من خلفهم سدا “وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا” في أي وقت وفي أي موقف تريد. فمن الجيد أن ندعو الله أن يجعل بيننا وبين أي أمور قد تكون ضارة أو خطيرة لنا أو لأحبائنا حواجزًا وعوائقًا للحماية.

ما معنى أية فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ؟

تفسير “فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ” يُشير إلى أن الله تعالى يتدخل في حياة الأشخاص ويجعلهم لا يستطيعون رؤية أو فهم الأمور بوضوح. يتم ذلك كمحاكمة للأشخاص أو لضربة تأديبية. ومن الجيد أن ندعو الله أن يحفظنا من أن نكون في حالة عدم البصر ودعونا نطلب منه أن يمنحنا الحكمة والرؤية الباهرة في جميع جوانب الحياة.

متى يُمكننا استخدام أية “وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا”؟

يمكن استخدام هذه الآية في أي وقت وفي أي موقف تعتبره مناسبًا. اجعل من خلفهم سدا يمكن أن تكون هذه الآية مفيدة عندما تواجه تحديات صعبة في الحياة أو تواجه مشكلة تحتاج إلى حماية إضافية. بالإضافة إلى ذلك اجعل من خلفهم سدا ، يمكن قراءة هذه الآية كدعاء لحماية النفس والأحباء من المخاطر والمشاكل اجعل من خلفهم سدا.

Advertisements

دعاء “وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا” متى يُقال؟

يُمكن أن يُقال هذا الدعاء اجعل من خلفهم سدا في أي وقت تعتبره مناسبًا. ومع ذلك ، يُمكن استخدامه في العديد من المواقف مثل التحديات الحياتية الصعبة ، أو عند السفر والتوجه إلى الأماكن المجهولة ، أو عندما تواجه مشكلة أو خطر قريب قد يؤثر عليك أو على من تحب اجعل من خلفهم سدا.

تجربتي مع “وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا”

خلال تجربتي مع “وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا” ، وجدت أن استخدام هذه الآية كدعاء يمكن أن يوفر الطمأنينة والحماية. كنت أستخدم هذا الدعاء عندما أشعر بالخوف أو القلق أو حتى عندما أجد نفسي في موقف صعب. تذكرت دائمًا قوة الله وقدرته على حمايتي وحماية من أحب. شعرت بالطمأنينة واستعادة الثقة في أنني لست وحدي وأن لدي مرافق واقي على طول الطريق.

فوائد تكرار “وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا”

تكرار قول “وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا” يمكن أن يكون له فوائد عديدة. اجعل من خلفهم سدا من بين الفوائد اجعل من خلفهم سدا:

  • يذكرنا بأن الله هو المُعين والمُؤيد في جميع جوانب الحياة.
  • يعزز الإيمان بقدرة الله على حمايتنا والصعود بنا في أوقات الضيق والاختبارات.
  • يوفر الهدوء الداخلي والسكينة أثناء مواجهة المشاكل والصعوبات.
  • يساعد في تذكيرنا بأهمية الثقة في الله والاعتماد عليه في جميع جوانب الحياة.

وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فأغشيناهم فِهِمْ لا يُبْصِرُونَ في المنام

تَأْخُذُ الآيَةُ “وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ” معنى إضافيًا في حالة رؤيتها في الأحلام. في هذه الحالة ، قد ترمز الآية إلى حالات عدم الوضوح أو ضياع الهدف أو عدم القدرة على رؤية الأمور بوضوح في الحلم. يجب أن يتم تفسير الآية في الحلم بناءً على سياقها ومحتواها العام اجعل من خلفهم سدا.

Advertisements

وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا

“وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا” هو جزء من آية في القرآن الكريم، وجمع مع صيغة الجمع “وَجَعَلْنَا” فيها يشير إلى النبوءة الإلهية والعمل الإلهي. تُعبِّر هذه الآية عن قدرة الله على إنشاء عوائق وحواجز بين الناس وبين ما قد يكون ضارًا لهم أو يعوق تقدمهم. في هذا السياق اجعل من خلفهم سدا ، “وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا” يؤكد على القدرة الإلهية والرحمة والحكمة في توجيه الأمور وحماية الناس. تنطبق هذه الآية على الكثير من جوانب الحياة، بما في ذلك الحماية في المجال الروحي وفي العالم الواقعي.

وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا بالانجليزي

وتُترجم الجملة “وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا” إلى الإنجليزية بـ “We made a barrier in front of them and behind them.”

السابق
كيف أثق بنفسي وأقوي شخصيتي | نصائح لبناء ثقة قوية بالنفس
التالي
كيف اخلي البنت تحبني | خطوات لتفوز بقلب الفتاة وتجعلها تحبك