التعلم

أنواع استراتيجيات التدريس | 7 استراتيجيات لتدريس فعال ومنتج

أنواع استراتيجيات التدريس,

أنواع استراتيجيات التدريس الفعالة هي الأساليب أو الإجراءات أو العمليات المختلفة التي يستخدمها المعلم أثناء التدريس في الفصل الدراسي. هذه الاستراتيجيات هي الأداة التي يقودها المعلمون لتلبية الاحتياجات التعليمية لطلابهم.

يحتاج المعلمون إلى كمية من المعرفة في استراتيجيات التدريس المختلفة ومجموعة من هذه الاستراتيجيات للاختيار من بينها. يساعد استخدام أنواع استراتيجيات التدريس هذا المعلمين على إشراك المتعلمين والحفاظ على مشاركتهم بأنشطة تفاعلية في العملية الدراسية بنشاط في عملية التعلم. ما الدور الذي تلعبه استراتيجيات التدريس في التدريس في الفصول الدراسية ، وتعلم الطلاب ، وهذه الاستراتيجيات تساعد الطلاب على الدراسة بشكل ممتع باستفادة اكثر وترسيخ للمعلومات على المدى البعيد .

أنواع استراتيجيات التدريس

يحتاج التدريس بشكل عام إلى التطور المستمر مع مواكبة العصر, ومع التطور العقلي للطلاب خصوصا في عصر التكنولوجيا, ما قد يتناسب في العصور الماضية والسنوات الماضية لا يناسب هذا الجيل في كل جيل طريقة في التدريس, هو إيصال المعلومات بشكل جيد صح عند استخدام استراتيجيات التدريس لا بد لك من التبديل بينهم لتتناسب احتياجات الطلاب ولضمان طريقة رائعة في مشاركتهم بشكل هادئ ونشط في الصف, تابع المقال في موقع حنكة للتعرف اهم أنواع استراتيجيات التدريس.

1. استراتيجية ربط المعلومة بصورة معينة مناسبة لها

 
ربط المعلومة بصوره معينة هو من الاستراتيجيات المهمة والرائعة اذا تم استخدمها بشكل جيد وبصورة صحيحة اذا تساعد الطلاب بشكل كبير على فهم المعلومات بشكل أوضح و اعمق الانه يربط المفهوم بالحياة ورسم صوره معينه في العقل ويشجع الطلاب على التواصل العقلي بالعالم الحقيقي وهذه الاستراتيجية تساعد على انشاء صورة ذهنية يمكن سماعها او تصورها او قراءتها وهناك بعض الطرق تساعد على العمل بهذه الاستراتيجية:

Advertisements
  • استخدام طرق السمع والبصر مثل الشرح الصوتي والصور والرسومات ومقاطع الفيديو وهذه الطرق من الاستراتيجيات التي تساعد على ترسيخ المعلومة على المدى الأطول .
  • الرسوم التوضيحية والمخططات والخرائط الرسومية التي تستخدم لتوضيح معلومات معينه عن طريق الرسم لان هذه المخططات تساعد على توضيح المعلومة وتذكرها في حال نسيانها.
  • تشكيل المعلومة على شكل مجسمات اثناء التدريس للطلاب الذين يحتاجون الى تمثيل المعلومة لفهمها بدلا من سماع المفهوم الذي تم شرحه مثل مجسم توضيح الهيكل للأسنان وأجزاء القلب وغيرها .

2. استراتيجية المجموعات التعاونية

من أنواع استراتيجيات التدريس هو التعاون وهو التعلم الافتراضي المعلمين إلى فهم ان التعاون هو اهم نقطة في عملية لتعليم بين الطلاب فالتعليم عن طريق تشكيل مجموعات تعاونية صغيره في الغرفة الصفية وتكلفتهم في مهمه ما او تنفيذ امر معين قد تكون هذه المهمة بسيطة مثل حل مسائل معينه او معقده مثل تحليل رواية ما .

في مثل هذه الأنشطة والمجموعات التعاونية ،يختار المعلم الطلاب ذو قدرات تعليمية مختلفة في كل مجموعه ويساعدون ويكملون إمكانات بعضهم البعض. إنه يغذي تحمل المسؤولية للمساهمة في إنهاء المهمة بنجاح. كما يشجع الطلاب على دعم بعضهم البعض والتقدم في المكان المطلوب لتحقيق الهدف النهائي وهذه من أنواع استراتيجيات التدريس.

قد يساهم بعض الطلاب بعقلية الفنان بينما قد يكون البعض الآخر أكثر انفتاحًا ، وبعضهم أكثر ميلًا أكاديميًا. عندما تجتمع نقاط القوة من العديد من الطلاب معًا ، غالبًا ما يكون المنتج الإجمالي أكبر مما قد تم إنشاؤه بشكل فردي.

3. استخدام التكنلوجيا في العملية التعليمية

من أنواع استراتيجيات التدريس العالة هي مواكبة التكنلوجيا للطلاب , لان الطلاب في عصرنا هذا يميلون الى التكنلوجيا والأساليب الحديثة اكثر من ميولهم للاستراتيجيات التقليدية وهي طريقة جيدة لضمان تفاعل ونشاط الطلاب , وخاصة ان التعليم تغير بشكل كبير وخاصة مع الاحداث الأخيرة التي احتاجت للتعلم عن بعد .

Advertisements

يمكنك استخدام الألعاب التعليمية في العملية التعليمية التي بدورها تضمن تجربه تعليمية مميزه ومرضية, وهذه الاستراتيجية تساعد الطلاب على فهم المفاهيم والمعلومات بطريقه ممتعه ومسلية وهذه من أنواع استراتيجيات التدريس.

4. التعلم الذي يتبعه استفسار

من أنواع استراتيجيات التدريس هي الأسئلة التي تأتي بعد شرح محتوى الدرس, هي طريقة تركز على دور الطالب في عملية التعلم من خلال التأكد من المحتوى الذي تم شرحه في الفصل الدراسي القائم على المناقشة والاستفسار والشرح, يمكن ان يقوم الطالب بتحيل المفاهيم الأساسية للمادة ومفاهيمها, ويشاركون الأفكار والشرح مع زملائهم وهذا يساعد المعلم على جعل الطلاب يتفاعلون بالعملية التعليمية, ويطرحون الأسئلة بدلا من شرح المعلم شفهيا.

تعد هذه الاستراتيجية هي من احد أنواع استراتيجيات التدريس, وهي طريقة رائعة لزيادة تفاعل الطلاب وحماسهم في الغرفة الصفية من خلال استخدام هذه الطريقة, وهذه الطريقة والاستراتيجية تساعد الطلاب على تطوير مهاراتهم مثل الربط والمشاركة من خلال البحث والاستكشاف.

5. التطوير المهني

أنواع استراتيجيات التدريس هي استراتيجية لتدريس مهنة ديناميكية ومتطلبة. يعد استثمار بعض الوقت في دورات التطوير المهني طريقة رائعة لمواكبة الأبحاث والأساليب الجديدة ذات الصلة بالفصل الدراسي.

Advertisements

مع ترقية الممارسات والسياسات التعليمية باستمرار ، تعد هذه الدورات مثالية للتفاعل مع المعلمين المتشابهين في التفكير لمشاركة المدخلات والأفكار (نسختك الخاصة من التعلم التعاوني!) التي يمكن استخدامها في ممارسة التدريس الخاصة بك!

كل معلم فريد وكذلك الفصل الدراسي. لذلك ، قد يكون ما قد يصلح لفصلك الدراسي مختلفًا تمامًا عما قد ينجح مع زملائك. من خلال استخدام مزيج من استراتيجيات التدريس وتغيير المزيج بين الحين والآخر ، من المؤكد أن فصلك الدراسي سيصبح بيئة ثرية لك ولطلابك وهذه من أنواع استراتيجيات التدريس.

ما هي استراتيجيات التدريس التي تفضل أن تدرجها في ممارستك؟ هل لديك أي نصائح للمعلمين الآخرين؟ قم بكتابتها وتقييمها.

6. تطبيق المفاضلة الطلابية او التمايز

كل فصل دراسي هو مساحة تعلم ديناميكية مع متعلمين من مختلف القدرات والشخصيات.

Advertisements

ومن احد أنواع استراتيجيات التدريس هو التعليم المتمايز هو استراتيجية تدريس تأخذ في الاعتبار أن الطلاب من فصل دراسي واحد قد يكونون في نقاط بداية مختلفة في عملية التعلم الخاصة بهم.

لا تعني التعليمات المتمايزة محتوى مختلفًا ليناسب الاحتياجات الفردية فقط. يمكن أن يعني مزيجًا من المحتوى أو المنتجات أو الوسائل التعليمية أو الأساليب المختلفة أو حتى بيئة تعليمية مختلفة لمساعدة المتعلمين على النجاح.

على سبيل المثال ، في درس ELA ، قد يختار المعلم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين بناءً على قدراتهم على فك التشفير والفهم.

قد تتلقى كل مجموعة نصًا يناسب قدرة المجموعة على التعامل معها. بينما قد تقرأ إحدى المجموعات نصها وتناقشه بشكل مستقل ، قد يختار المعلم العمل مع المجموعة الثانية لمساعدتهم على القراءة. قد تتلقى المجموعتان أيضًا أدوات تقييم متباينة مثل أوراق العمل متفاوتة التعقيد.

Advertisements

يساعد هذا في معالجة التنوع في خبرات التعلم ويلبي احتياجات جميع الطلاب بطريقة جذابة على قدم المساواة وهي احد أنواع استراتيجيات التدريس .

7. إدارة السلوك

يعد إدارة السلوك هي من احد أنواع استراتيجيات التدريس ولتنفيذ استراتيجية فعالة لإدارة السلوك أمرًا ذو الأهمية العالية لكسب محبة احترام طلابك وضمان حصول الطلاب على فرصة متساوية للوصول إلى نتائج فعالة لتطوير امكانياتهم وقدراتهم الفكرية.
لا تعمل البيئة تعليمية المزعجة الى نتيجة إيجابية للطلاب ، وبالتالي فإن تطوير جو من الاحترام المتبادل من خلال مزيج من الانضباط والمكافأة والتحفيز يمكن أن يكون مفيدًا لك ولطلاب وهي من احد أنواع استراتيجيات التدريس المميزة.

[1]

المراجع

Advertisements
  1. 6 Best Teaching Strategies for 2022

السابق
استراتيجيات التدريس | 6 استراتيجيات قيمة ومفيدة
التالي
أنواع استراتيجيات التعلم النشط – 7 طرق ذهبية